رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تعلن عن بدء الحياة في مشروع «BOHO» بالعين السخنة وتطرح وحدات جاهزة الاستلا...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

الذهب يخسر مستويات الـ1900.. أدنى مستوى بـ 5 أشهر

اتسعت خسائر المعدن الأصفر خلال تعاملات المبكرة اليوم الخميس، لتتخلى الأسعار الفورية للذهب عن مستويات الدعم الرئيسة عند الـ 1900 دولار للأوقية، وسط توقعات باستمرار الهبوط تزامناً مع قوة الدولار وعزوف المتداولين وتحول شهية المخاطر.

وفي غضون ذلك نزلت الأسعار الفورية إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف مارس 2023، بينما تتداول العقود الأجلة بالقرب من أدنى مستوياتها في أكثر من شهر.

 

ما يقود الأسواق؟

عمقت خسائر الذهب على مدار الأسبوع مع صدرو العديد من البيانات الأميركية القوية والتي أذكت مخاوف الأسواق بشان مزيد من التشديد من جانب الفيدرالي الأميركي.

وفي الوقت ذاته توالت البيانات السلبية من الصين أحد أكبر مستهلكي الذهب والسبائك في العالم لتعمق من انكسار الأسعار وسط توقعات بتراجع الطلب على السبائك الذهبية.

بينما جاء محضر اجتماع الفيدرالي الأميركي أمس الأربعاء ليؤكد على التزام مسؤولي الاحتياطي الأميركي بسياستهم المتشددة في مواجهة معدلات التضخم.

 

الذهب الآن

وتم مشاهدة الأسعار الفورية للذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس دون مستويات الـ1900 دولار للأوقية وهى الأدنى منذ منتصف مارس الماضي.

وتراجع الذهب في التعاملات المبكرة اليوم بحوالي 5 دولارات أو ما يعادل 0.2% نزولًا غلى مستويات 1889.7 دولار.

وفي غضون ذلك تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر عند مستويات 1923 دولار للاوقية بانخفاض 0.3% أو ما يعادل 5.5 دولار في الأوقية.

ماذ حدث؟

وبنهاية تعاملات أمس الأربعاء اختتم الذهب التداولات على التراجع السابع على التوالي تزامنًا وارتفاع الدولار المدعوم بتوقعات رفع الفائدة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بحوالي 0.4% أو ما يعادل 7 دولارات نزولاً إلى مستويات 1928 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك تراجعت العقودية الوفرية للمعدن الأصفر بحوالي 0.3% نزولاً إلى مستويات 1897.31 دولارات للأوقية.

 

قوة الدولار

وأشار محلل آي جي ييب جون رونغ إلى أن ارتفاع عوائد السندات الأميركية يواصل الضغط على أسعار الذهب وتوجهات المتداولين صوب الملاذ الآمن.

ولفت محلل آي جي ييب جون رونغ إلى اتساع الضغوط مع عودة الدولار في الأيام الأخيرة وهو ما يقلل من جاذبية الذهب ويؤدي إلى عزوف المتداولين.

وأوضح رونغ أن أن معنويات المستثمرين تجاه السبائك، باتت سلبية وهو ما ظهر جلياً على حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إس بي دي آر غولد ترست.

تشاؤم المضاربين

وفي غضون ذلك فقد خفض المضاربون في الذهب في كومكس صافي صفقات الشراء بواقع 23755 عقدًا إلى 75582 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 8 أغسطس

قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته تراجعت إلى أدنى مستوى منذ أواخر يناير 2020.

 

ضغوط الفائدة

وقال محلل آي جي: “استقبلت الأسعار مزيداً من الضغوط بعد البيانات الأميريكة القوية التي أتاحت مجالًا لإبقاء الأسعار مرتفعة لمدة أطول”.

ولفت رونغ إلى قوة مبيعات التجزئة الأميركية التي أذكت المخاوف بشأن رسوخ التضخم وبالتالي تجددت مخاوف المتداولين من استمرار الدولار قوياً وهو ما يضغط على الذهب.

وأوضح أن بيانات مبيعات التجزئة الأميركية أمس، تدفع إلى الوراء ضد مخاوف الركود، وربما تحافظ على تدفقات الملاذ الآمن في وضع حرج.

توقعات الأسعار

توقع كبير محللي السوق في كي سي إم تريد، تيم ووترر أن يؤدي نزول أسعار الذهب دون مستوى 1900 دولار، إلى تعميق خسائر المعدن الأصفر إذا استمر دون تلك المستويات حتى نهاية الأسبوع.

وأشار كبير محللي السوق في كي سي إم تريد إلى أنه وبالتزامن مع استمرار الطلب القوي على الدولار وتراجع الذهب دون 1900 دولار، فقد يؤدي ذلك إلى تحرك أكبر للانخفاض.

اترك تعليقا