رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

هبوط إيرادات لينوفو 24% لضعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر

سجلت مجموعة لينوفو الصينية اليوم الخميس، انخفاضاً أسوأ من المتوقع بنسبة 24% في الإيرادات للربع من أبريل إلى يونيو، متأثرةً بهبوط الطلب العالمي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وفق وكالة رويترز.

وعانى أكبر صانع لأجهزة الكمبيوتر في العالم الآن، 4 أرباع متتالية من انخفاض المبيعات، وتأتي النتيجة بعد أن أعلنت عن انخفاض 14% في أرباحها السنوية عن العام المنتهي في مارس، وهو أول انخفاض سنوي لها منذ 2019.

وتراجعت الإيرادات في الربع إلى 12.9 مليار دولار، أي أقل من متوسط قدره 13.84 مليار دولار من تقديرات محللين جمعتها ريفينيتيف.

وهبطت أسهم لينوفو في بورصة هونغ كونغ 6% بعد هذه النتيجة، لكنها عوضت بعض الخسائر لتتراجع 2.9%، بينما ارتفع المؤشر القياسي 0.9%.

وأعطت جائحة كوفيد دفعة كبيرة لمبيعات الإلكترونيات، حيث قام المستهلكون والشركات على حد سواء بتخزين أو ترقية أجهزتهم لاستيعاب التحول إلى العمل عن بعد. ومع ذلك، بدأت الإيرادات بالانكماش العام الماضي، حيث بدأ الطلب في الانخفاض، متأثراً بارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم.

ضعف التعافي

ولا تزال وتيرة التعافي ضعيفة، ولدى العديد من تجار التجزئة مخزون غير مباع، ما يضطر صانعي أجهزة الكمبيوتر ومورديهم، بما في ذلك صانعي الرقائق، إلى تعديل حجم الإنتاج والأسعار.

وقالت لينوفو في بيان: “إن أعمال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمجموعة، في وضع جيد لتحقيق انتعاش، على أساس سنوي بالجزء الأخير من العام الجاري”.

وانخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية 12% في الربع الثاني من عام 2023، وفقاً لشركة أبحاث السوق “كاناليس” Canalys، وهو تحسن كبير من انخفاض بأكثر من 30% في الربعين السابقين.

وهبطت مبيعات لينوفو في الصين بشكل حاد أكثر من الأسواق الأخرى، مع انخفاض الإيرادات الفصلية 29% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفشل الاقتصاد الصيني بالارتفاع بعد أن رفع قيود كوفيد في أواخر العام الماضي.

وقال يانغ يوانكينغ، الرئيس التنفيذي لشركة لينوفو، إنه واثق من أساسيات الصين على المدى الطويل، وتشجعه الإجراءات الحكومية الحالية، لتحقيق الاستقرار في السوق وتحفيز الاستهلاك.

وانخفض صافي الدخل العائد للمساهمين 66% إلى 177 مليون دولار، مقابل تقديرات المحللين البالغة 212.49 مليون دولار.

توسيع الأعمال

ولتحسين هوامش الربح، عمدت لينوفو إلى توسيع الأعمال غير المتعلقة بالكمبيوتر مثل الخوادم وخدمات تكنولوجيا المعلومات. لكن أعمالها في الأجهزة التي تشمل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لا تزال تمثل ما يقرب من أربعة أخماس إيرادات المجموعة.

وسجلت أعمال حلول البنية التحتية للشركة، التي تبيع الخوادم وغيرها من المعدات، انخفاضاً مفاجئاً في الإيرادات 8%، وهو أول انخفاض ربع سنوي لها في العديد من الفصول، والذي قال يانغ، إنه يرجع جزئياً إلى النقص المستمر في رقائق الذكاء الاصطناعي.

وأشار يانغ إلى قيام مقدمي الخدمات السحابية بتحويل طلبهم من أجهزة الكمبيوتر التقليدية إلى خوادم الذكاء الاصطناعي. وأوضح أنه لسوء الحظ، فإن تزويد خوادم الذكاء الاصطناعي، مقيد نتيجة نقص أشباه الموصلات اللازمة.

اترك تعليقا