رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
النتائج المالية المستقلة والمجمعة لـ QNBعن الفترة المالية المنتهية في سبتمبر 2024 "البريد المصري".. يصدر بطاقة تذكارية لـ(أبطال مصر الحائزين على ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية ... وزير الإسكان يعلن عن أكبر طرح للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفورى فى 15 مدينة جديدة بنك الإمارات دبي الوطني – مصر يوقع عقد تمويل جديد بقيمة 400 مليون جنيه مصري مع جمعية رجال أعمال إسكن... سيغير شكل العمارة الخضراء في مصر.. «عز جروب للتطوير العقاري» تعتزم إطلاق مشروع سكنى متكامل رئيس الوزراء يلتقي بأبرز علماء العالم في مجال زراعة الأعضاء خلال الحفل الختامي للمؤتمر الدولي لمؤسسة... «بيتابس مصر» توقع اتفاقية شراكة مع منصة «أولين» للتمويل الاستهلاكي لتوفير حلول الدفع الرقمية لمستخدم... "بن غاطي للتطوير" تستهدف مضاعفة محفظة مشاريعها العقارية إلى 100 مليار درهم خلال 18 شهرًا أحمد عيسى رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي لشركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين «مجموعة كفافي» و«بالص للتطوير العقاري»

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

الكاتبة “منة طارق” موهبة الصعيد القادمة تشارك في معرض الكتاب برواية أطفال الحجور(حوار)

 

كشفت الكاتبة منة طارق في حوار خاص لـ”تواصل24″ أنها سوف تشارك في المعرض القادم  برواية أطفال الحجور الرواية فازت من قبل في مسابقتين من مسابقات دور النشر  ونشرت مع دار حواديت للنشر والتوزيع،و شاركت في معرض القاهرة السابق للكتاب  ٢٠٢١ برواية نجوم مختبئة وهى رواية تحتوي على أكثر من لون لأنها اجتماعية رومانسية مع لمحة بوليسية وبعض الكوميديا وناقشت في الرواية فلسفة الحب والارتباط وقوانين النضج العاطفية ومعايير اختيار شريك الحياة وتحدثت عن الحياة ببساطة وان كل شئ يأتي في وقته ولكننا لا ندرك ذلك.وإلى نص الحوار:-

 

في سطور نبذة عنك..ورحلتك مع الكتابة ..وأهم أعمالك؟

 

منة طارق سليم إحدى فتيات مدينة البداري بمحافظة أسيوط، تخرجت من كلية الآداب قسم آثار مصرية واعمل كاتبة وقاص وروائية ولي شغف كبير بمجال تنمية وتطوير الذات،رحلتي مع الكتابة بدأت منذ وقت ليس ببعيد على الرغم من علمي بامتلاكي الموهبة منذ زمن طويل،رواية ذاكرة النيل ورواية اطفال الجحور ورواية نجوم مختبئة .

 

حدثني عن أعمالك التي شاركتي بها في معرض الكتاب ؟

شاركت في معرض القاهرة السابق للكتاب  ٢٠٢١ برواية نجوم مختبئة وهى رواية تحتوي على أكثر من لون لأنها اجتماعية رومانسية مع لمحة بوليسية وبعض الكوميديا وناقشت في الرواية فلسفة الحب والارتباط وقوانين النضج العاطفية ومعايير اختيار شريك الحياة وتحدثت عن الحياة ببساطة وان كل شئ يأتي في وقته ولكننا لا ندرك ذلك .

 

وما هي الأعمال المشاركة في المعرض القادم؟

سوف أشارك في المعرض القادم  برواية اطفال الحجور الرواية فازت من قبل في مسابقتين من مسابقات دور النشر  ونشرت مع دار حواديت للنشر والتوزيع .

ناقشت في هذه الرواية مشكلة المعتقدات الفاسدة التي زرعت في عقول الناس على مر العصور وتقبلتها الأجيال وورثتها لما يليها بدون وعي وتفكير دمرت حياة الناس والأجيال .

في العقيقة يعصب تصنيف الرواية تنتمي لأي نوع وكل روايتي تقريبا كذلك تكون مزيج من أكثر من لون فلا هى رومانسية فقط ولا هى اجتماعية فقط .

 

كيف كانت رحلتك مع الكتابة والنشر ؟

في الحقيقة الرحلة لم تكن سهلة على الإطلاق لأن الكاتب الجديد يواجه مشكلة أنه مجهول بالنسبة للقارئ لا يعرفه أحد ولا يثق به ولذا يكون من الصعب الوصول لهؤلاء القراء واقناعهم الموهوب الجديد في عالم الادب وسيكون عليه أن يتحمل تكاليف نشر عمل ورقي والمجازفة .

لذا بدأت بنشر  روايتين بشكل مجاني على حسابي على الواتباد وعلى قناتي على اليوتيوب ومواقع التواصل  لأثبت للقراء أنني بفضل الله موهوبة وهما رواية لؤلؤة القرصان و رواية في وادي الملوك بالإضافة إلى قصص طويلة وعدد كبير من القصص القصيرة 

 

وبعد ذلك نشرت روايتي الاولى (ذاكرة النيل )

الكتروني مدفوعة كخطوة أولى أقل خطورة للوصول لمزيد من القراء  وبعدها قدم اخي هشام اسماعيل الدعم نشر اول رواية لي ورقي وهى رواية نجوم مختبئة وبدأت في تكوين قاعدة جيدة من القراء تتسع يوما بعد يوم بفضل الله.

وبعد ذلك فازت الرواية الثالثة مع دور النشر وهذا بالطبع افضل .

 

من هو الكاتب الأقرب إلى قلبك من كتاب هذا الجيل؟

اقرب الكتاب إلى قلبي هم الكتاب الذين يستخدمون الكتابة لتوصيل هدف ورسالة سامية ومفيدة وجميلة  مثل الكاتب أحمد خالد مصطفى الذي أرسل العديد من الرسائل في رواية أنتيخريستوس الجزء الأول ورواية ارض السافلين وكذلك اعشق الدكتورة حنان لاشين والكاتبة دعاء عبد الرحمن والكاتب عمرو عبد الحميد .

ومن الأدباء الذين اتوقع لهم مستقبل مبهر في عالم الكتابة الروائية أميمة عبد العال  صاخبة رواية كوبيد ١٩ والروائية هبة الحكيم صاحبة رواية انتحار ميت  ورانيا رشوان صاحبة رواية قبل أن يغادرك الحب .

 

ما هي الأعمال التي ساهمت في تكوين رؤيتك الفكرية والأدبية؟

في الحقيقة لم تكن أعمال وإنما خبرات الحياة المختلفة التي حصلت عليها ساعدت في تشكيل هذا الفكر الذي لدي الأن ثم استخدمت موهبة الكتابة لإيصال وجهة نظري وما توصلت إليه من أفكار في الروايات .

 

هل انت مع ام ضد الكتابة بالعامية؟وهل الكتابة بالعامية تفسد الذوق العام؟

في الحقيقة لا أقول أنني ضد الكتابة بالعامية بشكل مطلق ولكن أقصى ما تصلح له هو مواقع التواصل وما ينشر من خلالها وأنها قد تكون خطوة لجذب المراهقين وصغار السن وتشجيعهم على القراءة ولكن لا انصح بها في الروايات والكتب الورقية وذلك لعدة أسباب .

اولا الكتابة بالعامية تحد من انتشار العمل داخل دولة الكاتب فقط وذلك لأن العامية تكون مختلفة من دولة إلى أخرى بل ومن مدينة لأخرى لذا لن تكون مفهومة للقارئ خارج نطاق دولتك أو مدينتك وهذا يحد من العمل.

 

وثانيا لأن العامية في تغير مستمر فالكلمات الدارجة في زمننا هذا تختلف عن الزمن السابق وستختلف عن الحيل التالي وهنا يظهر عيب جديد أن العمل لن يكون لديه القدرة على الاستمرار بل سيصبح بعضه غير مفهوم أو قديم الطراز،  بعد وقت من الأن لذا لتفادي كل هذه المشكلات وغيرها انصح بأن تكون الروايات باللغة العربية الفصحى ويمكن استخدام العامية في الحوار فقط ولكن ليس في السرد .

 

ما هي المعوقات التي يصطدم بها الكتاب الجدد؟

أول عائق هو أن عدد ليس بقليل من دور النشر تخشى من تجربة الكاتب الجديد لانه مغرور ومجهول للجمهور وعدد قليل منهم يدعم الكتاب الجدد والعائق الثاني هو نفسه الذي لا يتشجع لتجربة كتابات لكتاب جدد لذا حتى في حالة قبول العمل من دور النشر لن يكون هناك إقبال على العمل فيحبط الكاتب .

ومعظم الكتاب الجدد يحتاجون إلى بعض المال البدء في نشر عملهم الأول وهى مجازفة كما ذكرت فأنت تنشر عمل نجاحه بيد الجمهور وانت ليس لديك جمهور من القراء .

 

وليس هذا فقط في مجال الكتابة في البداية ستحتاج لوقت طويل حتى تثبت وجودك وفي البداية لا يمكنك الاعتماد عليها ابدا كمصدر للدخل بل يجب أن يكون لديك عمل آخر تقوم به وتحصل منه على دخل جيد .

 

ما هو تقييمك لظاهرة الأكثر مبيعا؟

هى ظاهرة تحدد نجاح العمل من الناحية المادية ولكنها لا تثبت أبدا أن العمل قيم من الناحية الأدبية، فقد يكون العمل هو الأكثر مبيعا لانه يستهدف فئة المراهقين بتقدم اعمال ترضي اذواقكم ولكن لا تقدم فائدة تذكر ولا تتوافر بالعمل حتى أدنى مقومات الرواية الحقيقية .

 

أيهما أكثر قدرة على التعبير  والتواصل مع القارئ الرواية أو القصة القصيرة؟ 

كلاهما يصلح للتواصل مع القارئ وكل نوع من القراء له ما يفضله أكثر ولكن الرواية تكون معبرة بشكل أفضل الرسالة بها تكون تعمل وتؤثر في القارئ فترة أطول وأقوى من القصة .

 

ما هو تعريفك للمثقف؟

هو إنسان لديه معلومات في أكثر من مجال وليس في مجال واحد، فالحكمة هى أن تعلم شئ عن كل شئ وتعلم كل شئ عن شئ.

المقصود من هذه الحكمة هو تتعلم اشياء بسيطة في مجالات متعددة هكذا هى الثقافة والإنسان المثقف ثم تعلم كل شئ عن مجال عملك وهكذا يكون التمييز، والإنسان المثقف هو بالفعل يعلم معلومات كثيرة في مجالات متعددة .

 

كيف يمكن بناء جسر بين النخبة المثقفة والبسطاء من الناس؟

في الحقيقة ليس لدي أدنى فكرة عن المساعدة في هذا الأمر وهناك فجوة حقيقية بين المثقفين والبسطاء .

 

هل الكتابة هدف أم وسيلة؟

هذا يتوقف على الكاتب نفسه فهناك من يتخذها وسيلة وهناك من تكون الكتابة له هى هدف وشغف كبير يعشقه ويقوم به لأنه عاشق لها.

ولكن سأخبرك بأمر يجعلك تكتشف هذا هذا الكاتب الكتابة بالنسبة له هدف أم وسيلة.

إذا وجدت الكاتب يسير مع القطيع فيكتب فقط في لون من ألوان الأدب المطلوبة والرائجة ووجدت هذه الأعمال لا تحتوي على رسالة مفيدة فإعلم أنه متخذ من الكتابة وسيلة وخاصة إذا كان يكتب لإرضاء فريق معين من الناس .

 

هل الموهبة وحدها تكفي ليكون الكاتب قادر على صياغة نص جيد؟

بالطبع لا والموهبة وحدها لا تكفي ابدا ولكن الموهبة في حد ذاتها تكون عند الكتاب بدرجات متفاوتة فهناك كاتب موهوب يستطيع الخروج لعمل جيد بعض قراءة عدد قليل من الروايات وقراءة عدد ولو بسيط عن مهارات الكتابة وهذا في الحقيقة الموهبة كانت لديه قوية ويحتاج لبعض الإرشاد ولكن هناك كاتب ثاني موهوب ولكن بدرجة أقل فسوف يحتاج لوقت أطول ومجهود وممارسة أكثر وأكثر حتى يصقل هذه الموهبة.

 

ما هي أهم المهارات الواجب توافرها لدى الكاتب؟

العصر الذي نعيش فيه أصبح النجاح به صعب في كل المجالات ولكي تنجح عليك أن تتعلم مهارات حتى لا تمت بصلة لمجالك، فقد يجبر الكاتب في بداية مسيرته المهنية على تعلم الترويج والتسويق وهو شئ أراه به ظلم للكاتب .

ولكن مما لا شك به أن أهم مهارة على الكاتب أن تتوافر به بعد الموهبة هي مهارة الذكاء الاجتماعي .

لأن الكاتب يتعامل مع جمهور وعلى تواصل بشكل دائم مع القراء فعليه أن يكون اجتماعي وليس انعزالي أو انطوائي هذا مهارة ضرورية جدا ولا غنى عنها .

اترك تعليقا