رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

الأسهم العالمية تواصل ارتفاعها فى بداية إيجابية لعام 2022

مددت الأسهم العالمية اليوم الثلاثاء بدايتها الإيجابية فى عام 2022 مع تجاهل الأسواق من أوروبا إلى آسيا للمخاوف من أن متغير فيروس كورونا أوميكرون قد يخنق الانتعاش الاقتصادي العالمي ، بينما ارتفع الدولار بعد قفزة في عائدات السندات الأمريكية.

أداء الأسهم العالمية اليوم الثلاثاء الموافق 4-1-2022

ارتفع مؤشر يورو ستوكس 600 (.STOXX) بما يصل إلى 0.6٪ في التعاملات المبكرة ، متجاوزًا أعلى مستوى له على الإطلاق عند 489.99 نقطة تم قياسه في اليوم السابق. وارتفعت المؤشرات في ألمانيا (.GDAXI) وفرنسا (.FCHI) وإيطاليا (.FTMIB) بنحو 0.3٪.

قفزت أسهم السفر والترفيه (.SXTP) بنسبة 2.7٪ ، مع إضافة رايان إير (RYA.I) بنسبة 8٪ واكتساب مالك الخطوط الجوية البريطانية IAG أكثر من 9٪ ، مما يعكس التوقعات أن تأثير اوميكرون على الصناعة سيكون أقل حدة من يخشى في البداية.

وقال جيفري هالي المحلل في Oanda: «السبب الرئيسي وراء عودة ثقة المستثمرين هو أوميكرون». موضحا «نعم ، يعد متغير الفيروس معديًا بدرجة أكبر ، لكنه لا يؤدي إلى عدد أكبر نسبيًا من حالات دخول المستشفيات، لذلك لن يوقف الانتعاش الاقتصادي العالمي.»

كانت وول ستريت أيضًا على وشك تحقيق مكاسب بعد أن أغلقت في اليوم السابق عند مستويات قياسية ، مع ارتفاع العقود الآجلة الإلكترونية المصغرة لمؤشر  إس آند بى 500 بنسبة 0.2٪.

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته منذ 2017 مقابل الين الياباني بعد أن قفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية يوم الاثنين، حيث راهن المتداولون على رفع سعر الفائدة في وقت مبكر من قبل الاحتياطي الفيدرالي لترويض التضخم سريع الارتفاع.

كما استقرت عائدات السندات في منطقة اليورو بالقرب من أعلى مستوياتها في حوالي شهرين. في إشارة إلى أن الاقتصادات قد تتغلب على انتشار أوميكرون ، نما نشاط المصانع في آسيا في ديسمبر ، مما يشير إلى أن الضربة المباشرة من المتغير على الإنتاج بدت ضعيفة.

 

كانت الأسهم الآسيوية في المقدمة بعد المستويات المرتفعة القياسية في وول ستريت في أول يوم تداول لها لعام 2022 ، حيث حقق مقياس MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان (.MIAPJ0000PUS) مكاسب بنسبة 0.5٪.

قال محللون إن مكاسب الأسهم تنعكس في جزء منها على التفاؤل بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي.

قال جون ميلروي ، مستشار أورد مينيت في سيدني: «نحن نؤيد بشدة الرأي  الذى يرى أن الولايات المتحدة تشهد ازدهارًا وسوق عمل منتعش مما سيعزز دخل الأسر».

أغلقت مؤشرات وول ستريت الرئيسية عند مستويات قياسية يوم الاثنين ، حيث أصبحت شركة أبل أول شركة تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليونات دولار.

ارتفع مؤشر إس آند بى (.SPX) بما يقرب من 28٪ العام الماضي ، مما دفع مؤشر الأسهم العالمية MSCI (.MIWD00000PUS) الذي يضم 50 دولة إلى عامه الثالث على التوالي من المكاسب المزدوجة الرقم. وارتفع المؤشر 0.3 بالمئة خلال اليوم.

قفزت عائدات الولايات المتحدة القياسية لأجل 10 سنوات 12.5 نقطة أساس يوم الاثنين لتصل إلى 1.6420٪ لأول مرة منذ 24 نوفمبر ، حيث يراهن المستثمرون على سلسلة من زيادات أسعار الفائدة هذا العام لمكافحة التضخم المتزايد.

تم تسعير أسواق المال بالكامل في أول زيادة في الأسعار في الولايات المتحدة بحلول مايو ، واثنتين أخريين بحلول نهاية عام 2022. ودفع ذلك الدولار إلى ارتفاع يصل إلى 115.82 ين للمرة الأولى منذ أربع سنوات.

استقر مؤشر الدولار ، الذي يقيس أدائه مقابل الين وخمس عملات رئيسية أخرى ، بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع عند 96.328 الذي وصل إليه في اليوم السابق.

عادت أسواق السلع أيضًا إلى تأرجح الأمور بعد عودة ظهورها لمدة عامين تقريبًا لتغلق عام 2021 ، على الرغم من تخلي النفط عن معظم مكاسبه السابقة.

اترك تعليقا