رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
آدم أمين: عوامل حدوث الفقاعة العقارية لا تتواجد في السوق المصري بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

ماسك يخسر 8 مليارات من ثروته في أسبوع

أظهر مؤشر بلومبرج للمليارديرات، تراجع ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك، الذي يعد أغنى رجل في العالم إلى 224 مليار دولار في نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بعد خسارته ما يقارب 8 مليارات دولار.

ولم تتوقف الخسارة عند ماسك بين أثرياء العالم، حيث تراوحت خسائر أغنى 5 مليارديرات في العالم خلال الأسبوع الماضي بين 2 و8 مليارات دولار لكل منهم، وسط التحذيرات المتتالية من عمالقة وول ستريت بشأن احتمالية تراجع أسواق الأسهم.

وجاءت التراجعات مدفوعة بشكل أساسي من مواصلة الفيدرالي الأميركي، سياسته في التشديد النقدي نهاية الأسبوع قبل الماضي، مع الإشارة إلى المزيد من الزيادات.

وعلى الرغم من الخسائر الأخيرة للمليارديرات، إلا أن العام الجاري شهد ارتفاعاً صاروخياً في ثرواتهم، إذ جمع أغنى 10 مليارديرات مكاسب تزيد قيمتها على 397 مليار دولار.

وكان “إيلون ماسك” الأكثر ربحاً للثروة منذ بداية العام بعد ارتفاع أسهم تسلا ، ليربح ما يزيد على 87 مليار دولار، بينما كان منافسه مؤسس “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، صاحب ثاني أعلى مكاسب بين المليارديرات بقيمة 64.1 مليار دولار، لتصل ثروته إلى 110 مليارات دولار.

وأثار شراء  الملياردير إيلون ماسك لشركة تويتر وإعادة هيكلتها، مخاوف بعض المستخدمين والمعلنين على حد سواء، الذين باشروا بمغادرة تويتر متوجهين نحو منافسيه من الشبكات الاجتماعية الأخرى.

خفض ماسك عدد الموظفين، وأعاد الحسابات المحظورة، وخفّف من سياسات تعديل المحتوى، وغيّر بشكل جذري قواعد التحقق من الحسابات، وغيّر الخوارزميات التي تحدد ما يظهر على الصفحة الرئيسية. وقد أخافت هذه التعديلات بعض المعلنين الذين بدأوا بالبحث عن البدائل، وبعض المستخدمين الذين توجهوا إلى منصات أخرى مثل Threads ثريدز.

ربما يمكن تصنيف العديد من أكبر منافسي تويتر في مكان ما، بين مبتدئ يتنافس على المستخدمين أو منصة راسخة تتمتع تاريخيًا بجاذبية لفئة متخصصة إلى حد ما. ومع ذلك، فإن منتج ميتا الأخير Threads، هو تطور تجب مراقبته، وسيُراقب عن كثب من قبل تويتر.

 تراجع تقييم تويتر

نتج عن ممارسات ماسك تخفيض القيمة السوقة لتويتر، من قبل كبرى شركات الأبحاث.

خفضت شركة Ark Invest المملوكة للمستثمرة كاثي وود تقييمها لمنصة التواصل الاجتماعي تويتر بنسبة 47%، منذ استحواذ ماسك رسميًا على الشركة، حسبما ذكرت وود لصحيفة وول ستريت جورنال.

ويعتبر هذا التصريح مفاجئًا إلى حد ما بالنظر إلى ثقة وود بمالك المنصة، الملياردير الأميركي، منذ وقت طويل، في حين أبدت تفاؤلها بشأن الشركة لسبب غير متوقع.

وهذا يعني أن Ark تقيّم تويتر الآن بنحو 25 مليار دولار، وهو تقييم أعلى من تقدير شركة Fidelity للخدمات المالية، بقيمة 15 مليار دولار للمنصة، مع استمرار انخفاض عائدات الإعلانات.

أوضحت وود للصحيفة أنها “ترغب” في شراء مزيد من الحصص في تويتر، لكنها لا تستطيع إيجاد بائع، وهي حقيقة تصفها وود بأنها “تخبرك شيئًا” عن مستقبل المنصة.

ولفتت إلى المنافسة المحتدمة من شركة ميتا، بوصفها رياحًا داعمة محتملة لتويتر، مشيرة إلى اعتقادها بأن تويتر ومنافسه الجديد، ثريدز، “يمكن أن يوجدا على الساحة معًا.

تعتقد وود أن ماسك ومرؤوسيه في تويتر “جادون للغاية” بشأن تحويل تويتر إلى “تطبيق لكل شيء”، وكان ماسك قد كشف في السابق عن حلمه بتحويل شركته للتواصل الاجتماعي، إلى “أكبر مؤسسة مالية في العالم”.

تملكت Ark نحو 1.1 مليون سهم في تويتر، عبر مختلف صناديقها للنقد المتداولة قبل إعلان ماسك، عن اتفاقية شراء المنصة، في حين لا تزال تملك حصة غير معلن عنها في الشركة في صندوق رأس المال الاستثماري الخاص بها.

اترك تعليقا