رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

الحكومة تعتزم الحصول على ملياري يورو للربط الكهربائي مع اليونان وإيطاليا

يُعد مشروعي الربط الكهربائي بين مصر وإيطاليا واليونان من الأولويات في الفترة الحالية؛ حيث يجري التشاور مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منحة للمشروعين بقيمة ملياري يورو.

ومازالت دراسات الجدوى للمشروعين جارية وسيساهم المشروعان في ربط الشبكة المصرية للكهرباء بالشبكة الأوروبية ويتم توريد طاقة نظيفة إلى أوروبا وهذا الأمر يستلزم مبالغ ضخمة لتنفيذها وسيفيد جميع الأطراف، كما أن المناقشات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لإدراج المشروعين من ضمن المشروعات ذات الاهتمام المشترك بدأت منذ فترة كبيرة وتم استكمال المباحثات في ديسمبر الماضي وتلاها مشاورات في يناير وفبراير الماضيين.

وأبدى الاتحاد الأوروبي اهتمامًا كبيرًا بالمشروعين خاصة أنهما سيعتمدان على نقل الطاقة النظيفة ويساهمان في تقليص الانبعاثات الكربونية، وعددًا من الشركات الخاصة أبدت مرونة في تقديم دراسات جدوى مشروع الربط الكهربائي مع اليونان ونفس الأمر بالنسبة لمشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا، حيث تقوم شركة خاصة بإجراء دراسات جدوى المشروع.

كما أن الشركة لديها استعداد للتعامل مع كل الشركات ولابد من مراجعة التفاصيل الفنية والمالية والقانونية الخاصة بالمشروعات، ويتم العمل منذ فترة على استكمال دراسات الجدوى لمشروعات الربط الكهربائي.

اترك تعليقا