رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
"البريد المصري" ينفي وجود أي شراكة مع "باي سكاي".. للحصول على رخصة بنك رقمي تحالف مصرفي من ثمانية بنوك يمنح تمويلا مشتركا لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية إحدي شركات بالم هيلز... وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروعى "منطقة الأعمال المركزية" بالعاصمة الإدارية.. و"أبراج الداون تاو... شراكة بين بنك الإمارات دبي الوطني – مصر ومجموعة طلعت مصطفى لتقديم خدمات حصرية للعملاء خبير اقتصادي يكشف كيف تنجح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز الـ 20 مليار دولار سنويا مصر الخير وQNB يدعمان شبكات المياه الصالحة للشرب في الشرقية «آي صاغة»: 115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية في سبتمبر شركة‏“EPD” تطلق مشروع جديد " روفان " علي مساحة 15 فدان فوري تعلن وصول إجمالي تسهيلات خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" إلى مليار جنيه منذ بدء إطلاق الخدمة التجاري الدولي وصندوق التنمية الحضرية يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات السكنية

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

عرض تحف من فن الرسم الصيني القديم في أوروبا للمرة الأولى

تُعرض حوالى 100 تحفة من فن الرسم الصيني القديم أنجزها معلمون من حقبة سلالتي مينغ 1368-1644، وتشينغ 1644-1912 للمرة الأولى في أوروبا في متحف سيرنوشي في باريس حتى 6 مارس (آذار).

وأوضح مدير المتحف وأحد مفوضَي المعرض إريك لوفيفر، أن هذه الأعمال المرسومة بالحبر الأسود المأخوذ أحياناً من ملونات بالأزرق أو الأخضر أو الزهري وتحيط بها أحرف مخطوطة على لفائف من ورق الحرير “توازي عند الأوروبيين تحف عصر النهضة الإيطالي”.
وتتركز التحف حول مواضيع عدة تظهر مشاهد طبيعية للسماء، والأرض، والجبال، والأشجار، والأنهار والبحيرات. كما أن الشخصيات المرسومة غالباً ما تكون مجسدة بحجم مصغر، على طريق أو على جسر.
وجُمعت هذه التحف الفنية على يد هاوي الجمع هو لو-كوونغ 1907-2006 قبل تقديمها في 2018 إلى متحف هونغ كونغ الذي يشارك في تنظيم المعرض. وعنون هو، مجموعته “جناح السعادة المطلقة”.
التاريخ الصيني
وتشهد هذه الأعمال على مراحل محورية في التاريخ الصيني، بين أواسط القرن الخامس ومطلع القرن الثامن عشر، وهي حقبة شهدت “شرخاً تاريخياً عميقاً وتعاقباً بين السلالات الحاكمة”.
وتصور التحف الفنية 3 قرون من الذروة إلى التراجع التدريجي لسلالة مينغ، وسقوط بكين في قبضة المتمردين في 1644، وتقدم قوات المانشو، نحو جنوب الإمبراطورية، وقيام سلالة تشينغ الحاكمة.

وتسترجع هذه الرحلة الفنية بعنوان “الرسم خارج العالم” مسار الرهبان الصينيين التواقين إلى الخلوة في الغابات والجبال هرباً من مكامن القلق والفظائع بعد سقوط الإمبراطورية.

اترك تعليقا