رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
«المركزي الروسي» يواصل خفض سعر الروبل أمام العملات الأجنبية الرئيسة 4056 وحدة بسوهاج و2016 وحدة ببني سويف.. الإسكان تسرّع تنفيذ مشروعات "سكن لكل المصريين" باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات ضخ 79.6 مليار جنيه لتمويل أكثر من 4 ملايين مشروع وتوفير 6.8 ملايين ف... صندوق النقد: عودة الأسعار العالمية لمستوياتها الطبيعية “مسألة وقت” برعاية هايد بارك.. انطلاق النسخة الخامسة من SELECT الاثنين لتعزيز الشراكات والاستثمارات بين مصر والس... «مرصد الذهب»: الذهب يخسر للأسبوع الرابع عالميًا.. ويتجه لتسجيل أكبر خسارة شهرية منذ بداية العام خبير عقاري: ضرورة تصنيف المطورين وفق قدراتهم المالية والفنية قبل تخصيص الأراضي العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة «العلياء الدولية» توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع «مؤسسة الأهرام» للمشاركة في منتدى العاصمة 2026  «مرصد الذهب»: انحسار رهانات الفائدة يعيد الذهب فوق 4000 دولار.. والتقلبات الحادة لم تنتهِ

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

وزيرا الزراعة والتموين ومحافظة الجيزة يفتتحون معرض السلع الغذائية بالمتحف الزراعى

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس عادل النجار محافظ الجيزة، اليوم الاثنين، معرض السلع الغذائية بالمتحف الزراعي بالدقي، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

يأتي تنظيم المعرض في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، تقل عن مثيلاتها في الأسواق، بهدف تخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية، والمساهمة في ضبط الأسعار.

ويضم المعرض تشكيلة متنوعة من السلع الغذائية الأساسية، من بينها اللحوم، والدواجن، والزيوت، والأرز، والسكر، والبقوليات، وياميش رمضان، إلى جانب عدد من المنتجات الغذائية الأخرى التي تلبي احتياجات المواطنين خلال الشهر الكريم، وذلك بجودة عالية وأسعار مناسبة.

وقال وزير الزراعة إن تنظيم المعرض يأتي في إطار حرص الدولة على توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة وفي متناول الجميع، بما يسهم في تخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن انخفاض أسعار السلع الغذائية المطروحة بمعارض وزارة الزراعة يرجع إلى تقليل حلقات الوسيطة، وتوفير السلعة من المزرعة إلى المعرض مباشرة، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على خفض السعر النهائي للمستهلك.

وأشار فاروق إلى أن وزارة الزراعة تستهدف التوسع في إقامة المعارض والمنافذ الثابتة والمتنقلة ليصل عددها إلى نحو ألف منفذ منتشرة بمختلف محافظات الجمهورية، بما في ذلك المناطق البعيدة والنائية، والميادين العامة، والمناطق ذات الكثافة العالية، والمناطق الشعبية.

وأكد الوزير أن هناك تنسيقا دائما ومستمرا بين وزارتي الزراعة والتموين والمحافظين، للتوسع في إقامة العديد من معارض المنتجات والسلع الغذائية، بجميع انحاء الجمهورية، وتوفير المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.. لافتا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من المعارض في مناطق باب الشعرية، المطرية، منشية ناصر، القناطر الخيرية، الاسكندرية، ومطروح، والقاهرة الجديدة، والجيزة.

وشدد وزير الزراعة على طرح كميات كبيرة من اللحوم والدواجن وبيض المائدة بأسعار التكلفة طوال شهر رمضان، في ظل زيادة معدلات استهلاك البروتين.. مطالبا العارضين من الجهات التابع للوزارة بالالتزام بهوامش ربح منخفضة، فضلا عن التنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن لضخ كميات إضافية من الدواجن بالمناطق والمدن الجديدة.

من جهته، أكد وزير التموين – في كلمته خلال افتتاح المعرض – أن إقامة هذا المعرض تأتي في إطار خطة الدولة الشاملة للاستعداد المبكر لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير السلع الغذائية الأساسية بجودة عالية وبأسعار مناسبة للمواطنين.. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق الكامل مع وزارة الزراعة وكافة الجهات المعنية على تأمين مخزون استراتيجي آمن من السلع، وضخ كميات كبيرة بالأسواق والمعارض لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتحقيق التوازن والاستقرار السعري.

وقال الوزير إن التوسع في إقامة مثل هذه المعارض يُعد من الأدوات الرئيسية لضبط الأسواق، ودعم المنتج المحلي، وإتاحة السلع مباشرة من المنتج إلى المستهلك، بما يعكس حرص الدولة على حماية المستهلك وتعزيز منظومة الأمن الغذائي المستدام.

وأشار إلى مشاركة عدد من الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالمعرض، من بينها شركة قها للصناعات الغذائية، وشركة طنطا للزيوت، وشركة مضارب أرز البحيرة، بما يسهم في تنوع المعروض وتوفير منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

بدوره، أشاد محافظ الجيزة بحجم المنتجات المتوفرة بالمعرض وتنوعها من حيث الأصناف والأسعار والتي تُلبي احتياجات مختلف شرائح المواطنين من أبناء المحافظة، مقدما الشكر لوزير الزراعة لحرصه على مشاركة المحافظة في مختلف الفعاليات والمبادرات.

كما أثنى المحافظ على جهود وزارة الزراعة في إقامة المعرض بصورة دورية ودعم جهود المحافظة في توفير مختلف السلع ومتطلبات الأسر خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وفي هذا الإطار، وجّه المحافظ، رئيس حي الدقي بالمتابعة الدورية لمحيط المعرض والطرق المؤدية إليه ومنع أي إشغالات أو تعديات ورفع المخلفات أولًا بأول وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل بما يسهم في تسهيل حركة الزائرين.

وفي لفتة تعكس المتابعة الميدانية الدقيقة لاحتياجات السوق، وجه وزير الزراعة خلال الافتتاح بحزمة تخفيضات إضافية فورية داخل المعرض، شملت تخفيض سعر طبق بيض المائدة ليصبح 105 جنيهات للطبق بدلاً عن 110 جنيهات، والبطاطس يتم طرحها بسعر 4 جنيهات للكيلو بدلاً عن 6 جنيهات، فضلا عن توفير اللحوم البلدية بسعر تنافسي يبلغ 280 جنيهاً للكيلو.

يشار إلى أن فعاليات المعرض تستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك بمقر المتحف الزراعي شارع وزارة الزراعة – الدقي.

اترك تعليقا