رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... بالمخالفة للقانون.. "مصر إيطاليا" تُسجل 1700 شاليه بـ" موسي كوست" بالضرائب معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تعلن عن بدء الحياة في مشروع «BOHO» بالعين السخنة وتطرح وحدات جاهزة الاستلا... تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت "ماجد الفطيم" تتعاون مع " ڤاليو" لإطلاق بطاقات الهدايا لمراكز تسوقها مع توفير حلول دفع مرنة شركة «Zaya Development» تطلق المرحلة الثانية بمشروع «Roudy Residence» فى زايد الجديدة

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

صندوق النقد.. نحرز تقدماً ممتازاً مع مصر بشأن برنامج الإصلاح

أشارت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، الخميس، إلى أن الصندوق يحرز تقدما ممتازا في محادثاته مع مصر، بشأن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج قرضه للبلاد.

وأضافت أنه تم الاتفاق مع مصر على العناصر الرئيسية لبرنامج للإصلاح الشامل.

برنامج الإصلاح

ومنذ أيام، أوضح صندوق النقد الدولي في بيان أنه اتفق مع مصر على عناصر السياسة الرئيسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، في مؤشر آخر على أن الاتفاق النهائي لزيادة قرض البلاد، البالغ ثلاثة مليارات دولار على وشك الاكتمال.

وقالت كريستالينا غورغيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إنها متفهمة لتأثيرات التطورات الإقليمية على مصر، خاصة تطورات الحرب في قطاع غزة، وتهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر، وفقاً لبيان صادر عن مصر التي تعاني من أزمة عملة تعد الأعنف منذ عقود.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فقد اقترب فريق الصندوق من المراحل النهائية لإنجاز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر، “خلال أسابيع قليلة”، مشيرة إلى أن الزيادة المرتقبة على الدعم المرتقب إلى مصر ستكون ذات “حجم كبير”.

وفي العام الماضي اتفقت القاهرة مع الصندوق، على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، تمهد الطريق للحصول على تمويلات تقترب من 10 مليارات دولار، بخلاف قيمة القرض، وذلك من مؤسسات دولية.

وللوصول إلى ذلك خفضت مصر قيمة عملتها في مارس 2022، وأعقبت هذا بعدة تخفيضات، بعدما ظلت تثبت سعر الصرف أمام الدولار لعام ونصف، وفقد الجنيه خلال تلك الفترة، أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار.

ولم تحصل مصر حتى الآن إلا على دفعة واحدة من القرض المتفق عليه، مع تأجيل مراجعتي الصندوق الأولى والثانية حتى الآن.

اترك تعليقا