رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

للمرة الثالثة.. الفيدرالي الأميركي يثبت الفائدة

لم يخالف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التوقعات حيث أبقي على أسعار الفائدة دون تغيير.

وتعد هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يثبت فيها الفيدرالي أسعار الفائدة حيث كان قد قرر في اجتماعه السابق لشهر سنوفمبر، تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 5.25 – 5.5%، وهو الأعلى منذ 22 عامًا بعد زيادة معدلات الفائدة 10 مرات على التوالي.

رحلة رفع الفائدة

ولا يزال التضخم أعلى من الهدف الذي حدده مجلس الاحتياطي الاتحادي، فوفقاً لمكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل فإن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.1% الشهر الماضي بعد أن ظل دون تغيير في أكتوبر، وفي فترة 12 شهرا حتى نوفمبر، ارتفع المؤشر 3.1% انخفاضا من 3.2% في أكتوبر.

وفي مارس 2022، بدأ الفيدرالي الأميركي سياسة التشديد النقدي لكبح جماح التضخم حيث رفع آنذاك الفائدة 25 نقطة أساس إلى بين مستوى 0.25% و0.50%.

وفي العام كله، قام الفيدرالي برفع سعر الفائدة 7 مرات في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر.

وفي 2023، رفع الفيدرالي الأميركي 4 مرات في عام 2023 وثبتها 3 مرات، بينما يتبقى اجتماع أخير اليوم 13 ديسمبر 2023، لتبلغ أسعار الفائدة عند مستوى بين 5.25 و5.5% وهو الأعلى منذ 22 عاماً.

توقعات 2024

وتتباين التقديرات بشأن الاتجاهات المحتملة من جانب الفيدرالي في العام المقبل 2024 بشأن وتيرة “خفض الفائدة” المحتملة وتاريخ البدء بها، فإن التصريحات السابقة لرئيس الفيدرالي، جيروم باول، تثير بعض الشكوك، لا سيما عندما كشف عن أنه وفريقه يخططون “لإبقاء السياسة النقدية مشددة” ‏حتى يقتنعوا بأن التضخم يتجه بقوة إلى المستهدف عند 2%”، وفق شبكة سي إن بي سي.

وقال باول في تصريحات معدة سلفا في أتلانتا: “سيكون من السابق لأوانه أن ‏نستنتج بثقة أننا حققنا موقفا تقييديا بما فيه الكفاية، أو التكهن بموعد خفض الفائدة”. ‏‏”نحن على استعداد لتشديد السياسة النقدية بقدر أكبر إذا دعت الضرورة لذلك”.

وتوقع مشاركون في مسح للشبكة الأميركية أن يبدأ الفيدرالي في خفض الفائدة في 2024 “لكن ليس بالوتيرة المتوقعة”، مشيرين إلى خفض محتمل قدره 85 نقطة أساس خلال العام (نحو 25 نقطة أساس لكل ربع سنة)، وذلك خلافاً لما تُظهره توقعات أسواق العقود الآجلة (120 نقطة أساس).

وتتباين توقعات بنوك الاستثمار العالمية حول الاتجاهات المحتملة لأسعار الفائدة في 2024.

فمن جانبها، تتوقع وكالة فيتش رفعا محتملا للفائدة في يناير على أن يتم تثبيتها حتى شهر يوليو، ليخفض الفيدرالي بعد ذلك الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 4.75% في يوليو.

كما تشير تقديرات بنك باركليز البريطاني، إلى رفع محتمل لأسعار الفائدة في شهر يناير المقبل بمقدار 25 نقطة أساس، مع بقاء أسعار الفائدة ثابتة حتى نهاية العام نفسه، على أن يبدأ التخفيض بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع بعد ذلك.

بينما توقع بنك غولدمان ساكس خفضين محتملين من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي العام المقبل، على أن يكون الخفض الأول في الربع الثالث من العام.

أما مورغان ستانلي فتوقع تخفيضات كبيرة على مدى العامين المقبلين في ظل تباطؤ معدلات التضخم، على أن يبدأ الفيدرالي خفض الفائدة منتصف 2024 وتحديداً في اجتماع يونيو المقبل، ثم خفض آخر في سبتمبر، على أن تكون التخفيضات المحتملة بمقدار 25 نقطة أساس، وصولاً إلى معدلات فائدة 2.357% بنهاية 2025.

اترك تعليقا