رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

مصر تخطط لإصدار سندات بالروبية الهندية بـ 500 مليون دولار

أعلن وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، بأن مصر تخطط لإصدار سندات بالروبية الهندية خلال العام القادم 2024 بقيمة قد تصل إلى 500 مليون دولار.

كما أكد أن بلاده تبحث إصدار شريحة ثانية من الصكوك وإصدار سندات استدامة بقيمة تتراوح بين 500 مليون ومليار دولار العام المقبل.

وقال الوزير، على هامش فعاليات مؤتمر الاطراف “كوب 28”: “إن صندوق النقد أكد رغبته في زيادة حجم التمويل المقدم لمصر، مؤكدا أن هناك تواصلا مستمرا وسعيا بهدف إتمام المراجعة قريباً”، وفق CNBC عربية.

وقدر وزير المالية احتياجات الموازنة في مصر للسنة المالية الحالية بنحو 824 مليار جنيه.

وأوضح معيط، أن علاقة مصر مع صندوق النقد ممتدة وهناك عمل جاد لإتمام المراجعة.

وذكر بأن صندوق النقد الدولي لديه سياسته الخاصة لتحديد آليات جدولة القروض.

وأضاف أن هناك طرق تمويل للتعامل مع أضرار التغير المناخي بتكلفة منخفضة.

وكانت قد أعلنت الحكومة المصرية نجاح إصدارها الدولي الثاني لسندات الساموراي، بعد أقل من أسبوعين من الدخول إلى أسواق المال الصينية، في محاولة لتنويع مصادر التمويل بالتزامن مع أزمة العملة التي تعيشها البلاد.

وقال محمد معيط وزير المالية في بيان، في وقت سابق، إن مصر تمكنت مجددًا من العودة للأسواق اليابانية، عبر تنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني، تعادل نحو نصف مليار دولار، بتسعير متميز للعائد الدوري بمعدل 1.5% سنويًا، بأجل 5 سنوات.

وأشار الوزير إلى أن ذلك يمكن مصر من إطالة متوسط عمر محفظة الدين العام، وخفض تكلفة الدين الخارجي، وتنويع مصادر وأدوات التمويل والعملات وأسواق الإصدارات وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين الدوليين؛ على نحو يعكس القدرة على مواصلة الإصدارات الدولية رغم قسوة التحديات الاقتصادية العالمية، التي ألقت بظلالها على الأسواق المالية الدولية، في انعكاس طبيعي للموجة التضخمية الحادة الناتجة عن التوترات الجيوسياسية.

اترك تعليقا