رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

قناة السويس تنجح في تعويم سفينة جانحة

نجحت هيئة قناة السويس في إعادة تعويم سفينة كبيرة عطلت حركة الملاحة في القناة بعد ساعة و16 دقيقة من جنوحها.

وصرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في بيان اطلعت عليه “تواصل24” بأن أعمال الإنقاذ البحري نجحت في التعامل باحترافية مع عطل طارئ لماكينات سفينة البضائع XIN HAI TONG 23 وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من السعودية ومتجهة إلى مصر، حيث يجري الآن قطر السفينة للغاطس الخارجي للسويس بواسطة ثلاث قاطرات.

ووفقاً للبيان، يبلغ طول السفينة التي ترفع علم هونج كونج 190مترا ، وعرضها 32 مترا ، وحمولتها 34 ألف طن.

وأوضح رئيس الهيئة أنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي الإخطار بعطل ماكينات السفينة ورباطها في الكيلومتر 157 ترقيم قناة، تم الدفع على الفور بفريق الإنقاذ البحري وبثلاث قاطرات لقطر السفينة شملت كلا من القاطرة عزت عادل بقوة شد 160 طن و القاطرات السويس١ والسويس٢ بقوة شد 75 طنا لكل منهما لبدء عملية توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها للغاطس الخارجي، إلا أن تعطل ونش السفينة وعدم إمكانية رفع المخطاف أعاق استكمال إجراءات التوصيل بالقاطرات وبعد إصلاح عطل الونش تم رفع المخطاف مرة أخرى واستئناف عملية توصيل القاطرات ثم قطرها.

وأكد ربيع على عودة انتظام حركة الملاحة في القناة من الاتجاهين فور الانتهاء من قطر السفينة للغاطس كإجراء احترازي للتأمين الملاحي.

وشدد ربيع على امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

إيرادات القناة

وارتفعت إيرادات قناة السويس المصرية 35%، على أساس سنوي، في الربع الأول من 2023 لتصل إلى 2.3 مليار دولار، وذلك مع ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة، بنحو 20%.

وسجلت القناة كذلك أعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم 13 مارس الماضي، بلغ 107 سفن، بحمولة 6.3 مليون طن.

اترك تعليقا