رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

الصحة:إجراءات الوقائية الواجب اتباعها خلال موسم الحج

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإجراءات الوقائية الواجب على حجاج بيت الله الحرام اتباعها للحفاظ على صحتهم خلال الاستعداد للحج وأثناء أداء المناسك والشعائر الدينية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، على ضرورة تلقى الحجاج للتطعيمات اللازمة قبل السفر، وتشمل الالتهاب السحائى، وفيروس كورونا، مؤكدًا توافر جميع تلك التطعيمات بمكاتب الصحة فى جميع المحافظات.

وأشار عبدالغفار، إلى ضرورة حفاظ الحجاج على صحتهم من خلال الالتزام بالنظافة العامة وغسيل الأيدى باستمرار باستخدام الماء والصابون أو استخدام الكحول لتعقيم اليدين، والالتزام بارتداء الكمامة فى التجمعات والأماكن المزدحمة، وتغطية الأنف والفم بالمناديل فى حالة السعال أو العطس.

وتابع عبدالغفار، أنه ينبغى على الحجاج تجنب التعرض المباشر لآشعة الشمس لفترة طويلة واستخدام الشمسية، والاغتسال باستمرار، وعدم مشاركة المناشف الخاصة، والملابس والأغراض الشخصية مع الآخرين، واستخدام سجادة الصلاة الخاصة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى، أنه ينبغى على الحجاج تعريض الملابس وأغطية الفراش، لأشعة الشمس بعد غسلها جيدا، والحرص على عدم لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين.

ولفت قنديل إلى أنه عند التحلل من الإحرام ينبغى التأكد من استخدام أدوات نظيفة لقص أو حلق الشعر، منوها إلى ضرورة تجنب العناق أو التقبيل عند تحية الآخرين، وكذلك ضرورة الحفاظ على نظافة مكان السكن، والتخلص من مخلفات الطعام بصورة صحيحة.

وأكد على ضرورة الإكثار من شرب السوائل، والحرص على التغذية الصحية السليمة من خلال تناول الأغذية الطازجة، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، مشددا على ضرورة الحرص على غسل الخضروات والفاكهة جيدا بماء نظيف، وحفظ الأغذية بصورة جيدة وعدم تعرضها للأتربة أو الحشرات.

وأشار قنديل، إلى أنه ينبغى على الحجيج طلب الرعاية الصحية إذا كان مصابا بالحمى أو السعال أو ضيق التنفس، وعدم تأخير طلب الاستشارة من البعثة الطبية فى حالة الشعور بأى أعراض مرضية، وتناول الأدوية وفقا لإرشادات الطبيب إذا كان الحاج يعانى من أى أمراض، فضلا عن ضرورة البقاء بمكان الإقامة فى حالة الشعور بأى أعراض مرضية، مؤكدا تواجد فرق البعثة الطبية المصرية للحج، فى مقرات إقامة الحجاج المصريين لتقديم الرعاية الطبية للحجاج.

اترك تعليقا