رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
وزير الإسكان: إتاحة 5 % "330 وحدة" لذوى الهمم أو ذويهم بولاية من إجمالى 6575 وحدة سكنية جاهزة للتسلي... البنك الأهلي المصري يعدل سعر العائد على الشهادات الدولارية " فورا وبلس" «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار الذهب وسط ترقب الأسواق لمحضر الفيدرالي الأمريكي خبير اقتصادي يكشف كيف تنجح الحكومة في خفض معدل التضخم لأكثر من 10% بنهاية 2025 بحضور محافظ شمال سيناء مؤسسة مصر الخير تطلق 22 شاحنة مواد غذائية لأهالي شمال سيناء من أمام المحافظة ... شركة «EGYPROPERTY» تحقق معدلات نمو قوية في مبيعات عملائها من الشركات العقارية بالاعتماد على التكنولو... البريد المصري يصدر طابعَ بريد تذكاريًّا بمناسبة مرور 150 عامًا على تأسيس الاتحاد البريدي العالمي شراكة استراتيجية بين اندرايف ومستشفى الناس بتوفير خدمات الشحن والتوصيل النتائج المالية المستقلة والمجمعة لـ QNBعن الفترة المالية المنتهية في سبتمبر 2024 "البريد المصري".. يصدر بطاقة تذكارية لـ(أبطال مصر الحائزين على ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية ...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

محادثات تركية مع شرق ليبيا لتوطيد العلاقات الاقتصادية

قال رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي مرتضى قرنفل، إن “السفير التركي لدى طرابلس كنعان يلمز قام مع وفد من رجال الأعمال الأتراك بزيارة لمدينة بنغازي تلبية لدعوة وجهها رئيس بلدية بنغازي، صقر بوجواري، ومجلس النواب وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في المدينة”.

وأضاف قرنفل، في تصريحات لوكالة الأناضول التركية للأنباء “توطيد أنقرة علاقاتها مع الشرق الليبي يعبر عن تطورات واعدة في المجال الاقتصادي”، لافتاً إلى أن “تركيا تحتل المرتبة الثالثة على قائمة أكبر الدول المصدرة للشرق الليبي”.

كما لفت قرنفل إلى أن “هذه الزيارات تمت من أجل بدء حوار جديد مع الشرق الليبي وتسريع العلاقات الدبلوماسية والتجارية وتعزيز العلاقات الثنائية”.

كما أوضح أن “الجانب التركي أعلن خلال اتصالاته مع المسؤولين في الشرق الليبي بوضوح عن وجود رغبة في استكمال المشاريع الاقتصادية التركية غير المكتملة في المنطقة في أقرب وقت ممكن”.

وتابع أن “استاد بنغازي وميناءها والمطارات وبعض المباني الجامعية تندرج في إطار هذه المشاريع”، مشدداً على أن “الأتراك على استعداد لاستكمال المشاريع غير المنجزة في المنطقة”.

في السياق نفسه، لفت قرنفل أن “إعادة فتح القنصلية العامة التركية في بنغازي قد تطرح على جدول الأعمال خلال وقت قصير”، موضحاً أن “السفير يلماز أعرب أيضاً عن وجود إرادة تركية في هذا الصدد”.

وأشار قرنفل إلى أن الجانب التركي عبّر عن رغبته أيضاً في بدء رحلات جوية مباشرة بين تركيا وشرق ليبيا.

وذكر أن “العلاقات القوية التي ستقيمها تركيا مع جميع الأطراف الليبية ستكون مفيدة للغاية على صعيد ضمان السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في البلاد، والحد من الأزمات السياسية في المنطقة”.

وتابع قرنفل قائلاً: “ارتفع إجمالي صادراتنا إلى ليبيا بنسبة 64.9% خلال عام 2021 مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت قيمة الصادرات التركية مليارين و443 مليون دولار”.

واستطرد رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي قائلاً: “وأنا واثق من أن هذه القيمة سوف تزداد بسرعة كبيرة بعد استعادة العلاقات الودية مع الشرق الليبي”.

وأشار قرنفل إلى أن “مسؤولي حكومة الوحدة الوطنية ينظرون بإيجابية تجاه انفتاح تركيا على شرق ليبيا
كان السفير التركي، قد التقى في 19 يناير(كانون الثاني) الماضي عقيلة صالح، قبل أن يجري زيارة إلى بنغازي في 29 من الشهر نفسه.

اترك تعليقا