رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

“ماكدونالدز تطلق العنان لـ”قاتل صامت” في وجباتنا! اكتشف كيف تحمي نفسك من الإشريكية القولونية”

ربط مسؤولو الصحة الفدراليون تفشي بكتيريا الإشريكية القولونية بشطائر سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” التي تباع في عدة ولايات، بعد وفاة رجل وأصابة العشرات بالمرض في 10 ولايات.

وأشارت “ماكدونالدز” إلى أن تفشي المرض قد يكون مرتبطًا بالبصل المقطع المستخدم في شطائر “كوارتر باوندرز”، الذي تم الحصول عليه من مورد واحد يخدم ثلاثة مراكز توزيع.

وبحسب “وول ستريت جورنال” حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية البصل كمصدر محتمل لتفشي المرض، والذي يستخدم بشكل أساسي في شطائر كوارتر باوندرز، كما تحقق وزارة الزراعة أيضًا في فطائر اللحم البقري المستخدمة في البرغر.

وأوقفت السلسلة توزيع البصل المقطّع مؤقتًا في بعض المناطق وأزالت مؤقتًا شطائر كوارتر باوندرز من عدة ولايات. ولم تتأثر منتجات لحوم البقر الأخرى، مثل البرجر بالجبنة، والهامبرغر، وبيغ ماك وماكدوبل ودبل تشيز برجر.

ما هي الإشريكية القولونية؟ 

تعرف الإشريكية القولونية على انها بكتيريا شائعة توجد في الإنسان والحيوان والماء والطعام. وفي حين أن معظم السلالات غير ضارة، إلا أن بعضها يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة، بما في ذلك الإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيغا التي يمكن أن تسبب عدوى مهددة للحياة عن طريق الطعام والماء الملوث.

أعراض الإشريكية القولونية

وتشمل أعراض الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية تشنجات المعدة والقيء والإسهال الدموي، وتظهر عادةً في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام من التعرض للعدوى.

ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الجفاف ومضاعفات في الكلى.

العلاج والوقاية

يتضمن العلاج البقاء رطبًا، حيث لا يوصى باستخدام المضادات الحيوية في حالات عدوى الإشريكية القولونية المنتجة لسموم شيغا. فقد يكون دخول المستشفى ضروريًا في الحالات الشديدة.

من جانبهم، يشدد مسؤولو الصحة العامة على النظافة الصحية السليمة وممارسات السلامة الغذائية للوقاية من العدوى المنقولة بالغذاء، بما في ذلك تجنب المنتجات التي تم سحبها، وغسل اليدين بشكل متكرر، واتباع إرشادات سلامة الغذاء مثل غسل الأواني، والحفاظ على اللحوم النيئة منفصلة، وطهي الطعام على درجة الحرارة الصحيحة.

عوامل الانتشار

وبحسب الخبراء، تشمل العوامل التي تساهم في ارتفاع الأمراض المنقولة بالغذاء تغير المناخ والممارسات الزراعية وتعقيد سلسلة الإمداد الغذائي.

كما يمكن أن تنتشر بكتيريا الإشريكية القولونية من خلال الطعام الملوث، لا سيما اللحوم غير المطبوخة جيدًا، ومن الأفراد والحيوانات المصابة التي تتساقط منها البكتيريا في البراز. كما يمكن أن تصيب البكتيريا الفواكه والخضروات ومصادر المياه، فضلًا عن انتشارها من خلال ممارسات غسل اليدين ومناولة الطعام غير السليمة.

اترك تعليقا