رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
شراكة استراتيجية بين اندرايف ومستشفى الناس بتوفير خدمات الشحن والتوصيل النتائج المالية المستقلة والمجمعة لـ QNBعن الفترة المالية المنتهية في سبتمبر 2024 "البريد المصري".. يصدر بطاقة تذكارية لـ(أبطال مصر الحائزين على ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية ... وزير الإسكان يعلن عن أكبر طرح للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفورى فى 15 مدينة جديدة بنك الإمارات دبي الوطني – مصر يوقع عقد تمويل جديد بقيمة 400 مليون جنيه مصري مع جمعية رجال أعمال إسكن... سيغير شكل العمارة الخضراء في مصر.. «عز جروب للتطوير العقاري» تعتزم إطلاق مشروع سكنى متكامل رئيس الوزراء يلتقي بأبرز علماء العالم في مجال زراعة الأعضاء خلال الحفل الختامي للمؤتمر الدولي لمؤسسة... «بيتابس مصر» توقع اتفاقية شراكة مع منصة «أولين» للتمويل الاستهلاكي لتوفير حلول الدفع الرقمية لمستخدم... "بن غاطي للتطوير" تستهدف مضاعفة محفظة مشاريعها العقارية إلى 100 مليار درهم خلال 18 شهرًا أحمد عيسى رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي لشركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

زيادة الأسعار تقود جهينة لمكاسب ضخمة

حققت شركة جهينة للصناعات الغذائية، إحدى كبريات شركات الأغذية المصرية ارتفاعاً في صافي الربح خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 بنسبة 85% ، على أساس سنوي، بدعم زيادة الإيرادات وارتفاع الأسعار.

وأوضحت الشركة، في إفصاح لبورصة مصر اليوم، أنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 879 مليون جنيه ( 28.4 مليون دولار ) خلال الفترة، مقابل أرباح بلغت 474.08 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وأشارت الشركة إلى أن نمو الأرباح جاء بالرغم من تكبد خسائر فروق عملة من النقد الأجنبي بقيمة 14 مليون جنيه في الربع الثالث.

قفزة الإيرادات

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، سجلت جهينة إيرادات بقيمة 11.7 مليار جنيه بارتفاع قدره 43% على أساس سنوي، بينما سجلت الشركة إيرادات بنحو 4.5 مليار جنيه بنمو 50% عن الربع المقارن من العام الماضي.

زيادة الأسعار

وأوضحت الشركة أن النمو في الإيرادات جاء من زيادة أسعار البيع لمنتجات الشركة ، موضحة أن متوسط زيادة السعر سجل أكثر من 60% خلال 2022 وأكثر من 30% في 2023.

ولفتت إلى أن زيادة الأسعار جاء نتيجة زيادة تكلفة مدخلات الإنتاج ، مشيرة إلى تحسن الكميات المباعة في مختلف القطاعات خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من 2023، مما يعكس تحسن نسبي للقوة الشرائية في السوق المصري وتنوع محفظتها.

وأعلنت شركة جهينة المصرية في أغسطس الماضي عن تطبيق زيادة جديدة في أسعار بعض منتجاتها، تتراوح بين 7% و22.5%، مرجحة الأسباب إلى ارتفاع التكلفة التشغيلية خلال الفترة الماضية، على خلفية نقص تدبير العملة.

زيادة التكلفة

وأشارت الشركة إلى زيادة تكلفة البضاعة المباعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام بنحو 43% لتصل إلى 8.7 مليار جنيه، فضلا عن زيادة التكلفة في الربع الثالث بنحو 48% لتبلغ 3.4 مليار جنيه نتيجة ارتفاع معدلات التضخم لمستويات قياسية وصعوبة تدبير العملة الأجنبية.

وتابعت: أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار المدخلات وبالأخص الحليب الخام و مواد التعبئة.

ولفتت الشركة إلى أن زيادة الأسعار معظمها جاءت في نهاية الربع الثالث والتي سوف ينعكس آثارها بشكل أكبر على مجمل الربح خلال الربع الرابع.

اترك تعليقا