رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
آدم أمين: عوامل حدوث الفقاعة العقارية لا تتواجد في السوق المصري بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

أزمة الأعلاف في مصر.. الإفراج عن بضائع بـ 2.8 مليار دولار

أعلنت الحكومة عن الإفراج عن أعلاف بقيمة 2.8 مليار دولار خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 15 يونيو 2023).

وتعاني مصر من نقص الدولار منذ شهر مارس 2022، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في البلاد وموجة التضخم العالمية، وتراجع الاحتياطي النقدي مما دفع الحكومة لخفض سعر الجنيه مقابل الدولار 3 مرات ليهبط نحو 50% في أقل من العام لمحاولة حل الأزمة وذلك مع الحصول على قرض من صندوق النقد الأجنبي لعودة الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة.

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  في بيان اليوم، أنه خلال الفترة من 9 يونيو 2023 حتى 15 يونيو 2023 تم الإفراج عن 160 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 82 مليون دولار.

وأضاف أن الإفراج شمل 118 ألف طن من الذرة بحوالي 42 مليون دولار وحوالي 42 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 31 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 9مليون دولار.

وأشار الوزير إلى أنه بذلك يكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 15 يونيو 2023)نحو 5.8 مليون طن منهم 4.3 مليون طن ذرة ، 1.5 مليون طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 2.8 مليار دولار.

وأكد “القصير” أن الافراج يستهدف توفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وأيضا حيوانات المزرعة.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي وبدعم من دولة رئيس مجلس الوزراء شخصياً للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الاعلاف من الموانئ المصرية لدعم هذه الصناعة.

البورصة السلعية

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية  ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين إبراهيم عشماوي، إن مصر دشنت مشروعاً قومياً لإنشاء 7 مخازن استراتيجية للسلع الأساسية بتكلفة 15 مليار جنيه.

وأضاف عشماوي أن هدف الدولة من إنشاء تلك المخازن الاستراتيجية تقليل الفاقد والهالك من السلع الأساسية والمقررات التموينية.

كما أضاف أن المقررات التموينية التي يتم التعامل عليها سنوياً تقدر بنحو 50 مليار جنيه، وحجم الفاقد يصل إلى 10%، وهذا المشروع الاستراتيجي سيعمل على تقليل نسبة الفاقد والهالك وزيادة مخزون السلع التموينية في تلك المخازن.

اترك تعليقا