رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
عطل مفاجئ يضرب فيسبوك.. شكاوى من عدم القدرة على فتح المنصة وتحديث المحتوى «مرصد الذهب»: الذهب يتماسك فوق 4200 دولار مع تنامي آمال إنهاء الحرب الأمريكية الإيرانية هنا الجمهورية الجديدة يصل إلى مدينة السادات.. وديان تبدأ رحلة إعلامية جديدة مع  منى العمدة "الصناعة بالنواب تفتح ملف تفضيل المنتج المصري بعد 11 عامًا من التطبيق.. وجلسة لتقييم الأثر الحقيقي ل... خبراء الضرائب: إنقاذ المهنة من العشوائية.. المهمة الأولى للجنة تطوير معايير المحاسبة المصرية « إنفستجيت» تناقش «الطاقة والقطاع العقاري.. معادلة القيمة الجديدة» HDP وطلوع للتطوير تتعاونان مع Radisson Blu لإنشاء فندق 5 نجوم داخل «The Island» بمارينا 5 "الأهرام" و"امباكت" يعلنان انطلاق "منتدى العاصمة" تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سي آي كابيتال تقود شراكة استراتيجية بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وطاقة عربية لنقل 172 محطة «وطنية... «مرصد الذهب»: 15 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب محليًا رغم تعافي الأوقية العالمية من أدنى مستوياتها ف...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

وزير البترول يبحث مع منظمة منتجي البترول الأفارقة تعزيز التكامل بقطاع الطاقة

 استقبل المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس فريد غزالي، الأمين العام لمنظمة منتجي البترول الأفارقة (APPO)، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر والمنظمة، ودعم جهود التكامل الأفريقي في مجالات البترول والغاز والطاقة.

حضر اللقاء المهندس إيهاب رجائي، وكيل أول الوزارة للإنتاج وعضو المكتب التنفيذي للمنظمة ممثلًا عن مصر، والمهندس صلاح عبد الكريم، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول.

وخلال الاجتماع، طرح الوزير مقترح تنظيم جلسة وزارية لوزراء الطاقة بالدول الأعضاء في المنظمة، على هامش قمة منتصف العام التنسيقية للاتحاد الأفريقي، المقرر عقدها بمدينة العلمين خلال يونيو المقبل، بهدف توفير منصة للحوار والتنسيق بشأن أولويات الطاقة بالقارة ودعم مشروعات التنمية وتعزيز التكامل الأفريقي في القطاع.

ورحب بدوي بالأمين العام للمنظمة في زيارته الأولى للقاهرة منذ توليه مهام منصبه، مؤكدًا اعتزاز مصر بعلاقات التعاون مع المنظمة والدول الأفريقية، وحرصها على دعم الجهود الرامية لتعظيم الاستفادة من موارد القارة وتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين احتياجات الشعوب الأفريقية من الطاقة.

وأكد الوزير أهمية تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في أفريقيا، خاصة ما يتعلق بتوفير التمويل اللازم لمشروعات البنية التحتية، مشيرًا إلى أن القارة تمتلك فرصًا واعدة وموارد كبيرة تستدعي تعميق التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

وشهد اللقاء استعراض آخر مستجدات إطلاق «بنك الطاقة الأفريقي»، باعتباره إحدى المبادرات الاستراتيجية للمنظمة، حيث جرى بحث الخطوات التنفيذية الخاصة بإطلاق البنك ودوره المرتقب في تمويل مشروعات البترول والغاز بالقارة.

كما تناول الاجتماع أهمية دعم التعاون الإقليمي في مجالات التدريب وبناء القدرات، والاستفادة من الخبرات المصرية في تأهيل الكوادر البشرية الأفريقية ونقل الخبرات الفنية.

وأشار وزير البترول إلى امتلاك مصر قاعدة قوية من الشركات الوطنية المتخصصة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية بقطاع البترول والغاز، وفي مقدمتها شركات «إنبي» و«بتروجت» و«إيبروم» و«صان مصر»، إلى جانب شركتي الحفر المصرية والحديثة للحفر، مؤكدًا نجاح هذه الشركات في تنفيذ مشروعات كبرى داخل مصر وخارجها، بما يعزز قدرتها على الإسهام في تنفيذ مشروعات الطاقة والبنية التحتية بالقارة الأفريقية.

ومن جانبه، أشاد المهندس فريد غزالي بالدور المصري الداعم لأنشطة المنظمة، وبما تمتلكه مصر من بنية تحتية متطورة وخبرات فنية وشركات وطنية ذات سمعة عالمية، مؤكدًا تطلع المنظمة لتوسيع مجالات التعاون مع مصر والدول الأعضاء، خاصة في مجالات التدريب وبناء القدرات.

كما أعلن الأمين العام للمنظمة عن إطلاق منصة أفريقية للتدريب داخل القارة بنهاية العام الجاري، مشيدًا بالدور الذي تقوم به مصر في دعم العمل الأفريقي المشترك والاستفادة من تجربتها الناجحة في تطوير قطاع الطاقة.

اترك تعليقا