رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
العاصمة الجديدة تحصد جائزتين دوليتين في BIG 5 Awards 2026 وتؤكد ريادتها في التحول الرقمي والاستدامة «العلياء الدولية» توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع «مؤسسة الأهرام» للمشاركة في منتدى العاصمة 2026  «مرصد الذهب»: انحسار رهانات الفائدة يعيد الذهب فوق 4000 دولار.. والتقلبات الحادة لم تنتهِ عز العرب - فولفو تتوج كافضل نمو في المبيعات عالميا من الشركه الام في فبراير 2026 لعام 2025 جمعية الخبراء: مد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية يحفز الاستثمار بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع "وزارة العدل" بالتعاون مع شركة "إي فاينانس" لدعم منظومة التحصيل الإلك... كجوك من باريس: الاقتصاد المصري في وضع أفضل.. والفائض الأولي يقترب من 4.7% والاستثمارات الخاصة تتزايد «بريفان للتطوير» تحصل على القرار الوزاري لمشروع «Lake House».. وتطلق المرحلة الثانية بمبيعات مستهدفة... «مرصد الذهب»: 3 موجات هبوط حادة تضرب المعدن الأصفر في 2026.. والتاريخ يؤكد أن التصحيحات ليست نهاية ا... مؤسسة البنك التجاري الدولي (CIB Foundation) وبنك الكساء المصري يوقعان اتفاقية لتوفير 125 ألف طقم ملا...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

خطة بـ11 مليار دولار لتوطين 20 منتجًا بتروكيماويًا في مصر

 بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية توجيه جهود صناعة البتروكيماويات المصرية نحو دراسة احتياجات السوق المحلي ذات الأولوية والعمل على تلبيتها، بالتوازي مع تعظيم الاستفادة من الفرص الاقتصادية في الأسواق العالمية، بما يدعم توطين صناعات جديدة ويوفر الخامات الأولية اللازمة لتنمية الصناعات القائمة.

وأوضح الوزير أن ذلك يسهم في خفض فاتورة الاستيراد وزيادة عائدات التصدير وخلق فرص عمل جديدة، مشيرًا إلى ما تمتلكه صناعة البتروكيماويات في مصر من حزمة مشروعات جديدة ذات جدوى اقتصادية كبيرة يجري تنفيذها حاليًا.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لـ الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2026/2027، حيث شدد الوزير على ضرورة الالتزام بجداول زمنية محددة وسريعة لإنهاء الإجراءات التنفيذية للمشروعات الحيوية، بما يعزز الإنتاج المحلي ويقلل الواردات ويسهم في تحقيق مستهدفات القطاع.

وفي هذا الإطار، أكد بدوي الأهمية الكبيرة لمشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات المزمع إقامته داخل الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمنطقة العين السخنة، باعتباره أحد المشروعات الكبرى ذات الطاقة الإنتاجية الضخمة، مشددًا على ضرورة تسريع إجراءات التنفيذ لما يمثله من إضافة مهمة للاقتصاد المصري.

كما وجه الوزير الشكر إلى العاملين بقطاع البتروكيماويات، مشيدًا بجهودهم في زيادة الإنتاج، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تتطلب تعزيز الإنتاج المحلي.

من جانبه، أوضح الكيميائي علاء عبد الفتاح، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، أن الشركة تستهدف تعزيز التكامل مع وزارة الصناعة لتحديد المنتجات التي تعتمد في تصنيعها على مدخلات بتروكيماوية ذات فاتورة استيرادية مرتفعة، والعمل على توطين إنتاجها محليًا بما يسهم في تقليل الواردات وتعظيم القيمة المضافة.

وأضاف أن الخطة الخمسية للشركة خلال الفترة من 2026 إلى 2030 تتضمن تنفيذ 10 مشروعات لتوطين صناعة وإنتاج أكثر من 20 منتجًا للسوقين المحلي والعالمي، بطاقة إنتاجية تصل إلى 7.5 مليون طن، باستثمارات تقدر بنحو 11 مليار دولار.

واستعرض رئيس الشركة عددًا من المشروعات الجاري العمل عليها، من بينها مشروعا إنتاج الصودا آش والسيليكون ومشتقاته بمدينة العلمين الجديدة، ومشروع السويس لمشتقات الميثانول بدمياط، إضافة إلى مشروع شركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد لتوفير خام الإيثان ومشتقات الغاز للمشروعات المستقبلية للبتروكيماويات.

كما أشار إلى مشروعات إنتاج الستيرين والبولي فينيل كلوريد ووقود الطائرات المستدام بالإسكندرية، إلى جانب مشروعي الإيثانول الحيوي والأمونيا الخضراء بدمياط.

واستعرض كذلك جهود تعظيم الاستفادة من المشروعات القائمة، ومنها مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب «ووتك»، بالإضافة إلى مشروعات التطوير والتوسعات بالشركات القائمة مثل الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات وشركة البتروكيماويات المصرية.

ولفت إلى نجاح شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية مؤخرًا في إنتاج البولي فينيل كلوريد للاستخدامات الطبية لأول مرة، مشيرًا إلى أن توفير إمدادات الغاز الطبيعي أسهم في دفع عجلة الإنتاج بالمشروعات القائمة لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير.

وبحسب البيانات، بلغ إجمالي إنتاج قطاع البتروكيماويات نحو 4.2 مليون طن خلال عام 2025، مع تصدير المنتجات إلى أكثر من 50 دولة حول العالم.

اترك تعليقا