رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... بالمخالفة للقانون.. "مصر إيطاليا" تُسجل 1700 شاليه بـ" موسي كوست" بالضرائب معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تعلن عن بدء الحياة في مشروع «BOHO» بالعين السخنة وتطرح وحدات جاهزة الاستلا... تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت "ماجد الفطيم" تتعاون مع " ڤاليو" لإطلاق بطاقات الهدايا لمراكز تسوقها مع توفير حلول دفع مرنة شركة «Zaya Development» تطلق المرحلة الثانية بمشروع «Roudy Residence» فى زايد الجديدة

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

مصر تتلقى عروضاً في ممارسة دولية لشراء كميات قياسية من القمح

تقدم نحو 16 مورداً بعروض إلى مصر في أكبر ممارسة دولية تطرحها على الإطلاق لشراء القمح.

الأسبوع الماضي، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، عن ممارسة دولية لاستيراد 3.8 مليون طن من القمح، في تغيير لاستراتيجية الهيئة اُعْتُبِر وسيلة للاستفادة من تراجع الأسعار العالمية في الآونة الأخيرة.

أما خلال الشهر الجاري، فتراجعت أسعار القمح إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات تقريباً، وفق وكالة “رويترز”.

أكبر المستوردين

تعد مصر إحدى أكبر مستوردي القمح في العالم، وتستخدم هذه الواردات بالأساس لتوفير الخبز المدعم لعشرات الملايين من المواطنين.

كما تستورد هيئة السلع التموينية وحدها نحو 5.5 مليون طن من القمح سنوياً لتغطية احتياجات برنامج دعم الخبز.

وعانت مصر ارتفاع التضخم خلال العامين الماضيين، وكانت بحاجة إلى دعم صندوق النقد الدولي ودول الخليج، التي ضخت مليارات الدولارات على شكل قروض واستثمارات العام الجاري وحده، لمعالجة أزمة النقد الأجنبي.

مخزون القمح

وفقاً للموازنة العامة، فإن الهيئة تستهدف توفير 8.25 مليون طن من القمح من أجل الخبز المدعوم، سواء من المزارعين المحليين أو عن طريق الاستيراد، بتكلفة إجمالية 96 مليار جنيه (1.95 مليار دولار).

بناء على ذلك، اشترت الحكومة 3.6 مليون طن من المحصول المحلي هذا العام.

فيما قال المستشار السابق لوزير التموين المصري نعماني نصر: “3.8 مليون طن مطلوبة في الممارسة هي الفرق بين المتوفر في هيئة السلع من المحصول المحلي والاستيراد”.

وأضاف نصر أن الكمية الضخمة للقمح المطلوب والجدول الزمني الممتد للشحن قد يدفع التجار إلى تقديم عطاءاتهم بعلاوة؛ إذ إنهم يسعون إلى حماية أنفسهم من تقلبات السوق المحتملة.

عروض الشحن

علاوة على ذلك، طلبت الهيئة من التجار تقديم عروض للشحن بين أكتوبر 2024 وأبريل 2025.

وبحسب وكالة “رويترز” فإن شروط الدفع الآجل التي تتضمن خطابات اعتماد مدتها 270 يوماً ربما تمنع بعض التجار من المشاركة في الممارسة، أو تدفعهم إلى زيادة أسعارهم.

اترك تعليقا