رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

الحكومة المصرية تؤكد عدم وجود تغييرات في برنامج دعم الخبز

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم عدم وجود خطط على المدى القصير لإجراء المزيد من التغييرات في برنامج دعم الخبز.

وقال خلال مؤتمر صحفي إن الحكومة الجديدة ستواصل العمل على ضبط الأسعار، والحد من التضخم.

وأجرت مصر تعديلات وزارية شملت المجموعة الاقتصادية تضمنت وزارة المالية والكهرباء والبترول والتموين.

شحنات الوقود

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة المصرية تعاقدت على الشحنات الكافية من الوقود، ووفرت الموارد المالية اللازمة لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي  أن الحكومة وفرت نحو 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وتعاني مصر أزمة انقطاع كهرباء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات الاستهلاك، وكذلك نقص إمدادات الغاز وسط تعهدات حكومية بانتهاء الأزمة في الأسبوع الثالث من يوليو الجاري مع استيراد شحنات من المازوت لحل الأزمة.

وأكد مدبولي أن بعض شحنات الغاز المسال وصلت مصر بالفعل، موضحاً أن سداد قيمة تلك الشحنات سيتم على مدى الشهرين الجاري والمقبل، مشدداً على أن حل أزمة انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار أولوية على أجندة الحكومة الجديدة.

وأعلنت وزارة البترول المصرية منذ أيام، الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال ستصل إلى مصر خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى كميات وشحنات أخرى من المازوت.

وأعلنت الوزارة الاثنين الماضي، استلام أول شحنة غاز تجهز لإمدادها في الشبكة القومية للغازات، وذلك بعد توقف مصانع الأسمدة؛ بسبب نقص إمدادات الغاز.

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلنت شركات الأسمدة عودة تشغيل مصانعها بعد عودة إمدادات الغاز.

وقال مدبولي إن غلق المحلات جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء، مضيفاً أن ترشيد الطاقة عامل مهم لمواجهة الأزمة.

اترك تعليقا