رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

مصر.. إنشاء منطقة حرة وأخرى استثمارية في “رأس الحكمة”

ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة "رأس الحكمة" الجديدة

وافقت الحكومة المصرية على مشروع قرار، بإنشاء منطقة حرة خاصة، تحت اسم شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، “ش.م.م” بمدينة رأس الحكمة، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار بإنشاء منطقة استثمارية في المدينة.
وفي فبراير الماضي، أبرمت الحكومة المصرية صفقة “رأس الحكمة” مع دولة الإمارات، كأكبر صفقة استثمار مباشرة في مصر بقيمة 35 مليار دولار.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء المصري، بحسب بيان رسمي اليوم الأربعاء، الموافقة على منح شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية” عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، والموافقة على مشروع بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.

ويستهدف مشروع رأس الحكمة، الذي تقوده أبوظبي القابضة، تحويل مصر لوجهة استثمارية عالمية، على كل الأصعدة، خصوصاً الاستثمار العقاري، حيث تعتمد اقتصادات كاملة في المنطقة والعالم، على القطاع العقاري كقائد للنمو الاقتصادي.

ميناء سياحي

كما شملت قرارات الحكومة المصرية، الموافقة على إنشاء شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، ميناءً تخصصياً دولياً سياحياً في مدينة رأس الحكمة الجديدة.

وأعلن مجلس الوزراء أنه، يتابع ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات بشأن التعاقد لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “ديمي هايبورت إنرجى إن في”، وكذا التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون ذات الصلة، على أن تتولى وزارة النقل التنسيق اللازم، واستكمال مختلف الإجراءات القانونية والموافقات اللازمة في هذا الشأن.

ووقّعت مصر ودولة الإمارات، عقد تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة، وهي أكبر صفقة استثمار مباشر في البلاد، في ضوء جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وتترقب مصر الحصول على الدفعة الثانية من صفقة “رأس الحكمة”، بقيمة 20 مليار دولار في مطلع الشهر المقبل، حسب تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

اترك تعليقا