رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

مصر تصدر مواد بناء بـ9.9 مليار دولار في 5 سنوات

أعلن خالد الدجوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مواد البناء وضعت مصر على قمة الدول المنتجة في الشرق الأوسط، إذ بلغت صادرتها خلال 5 سنوات في الفترة من 2019  إلى 2023 ما قيمته 9.9 مليار دولار، بينما بلغت صادراتها لعام 2023 فقط نحو 2.7 مليار دولار.

وتمثل هذه القيمة حوالي 6% من إجمالي صادرات مصر، في حين تربعت على عرش صادرات مصر السلعية خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 وبلغت 1.96 مليار دولار، ودعا الدجوي في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، لتذليل العقبات والقضاء على روتين الإجراءات الطويلة التي تتسبب في عزوف الكثير عن الاستمرار في الاستثمار.

التنمية العمرانية

وأكد عضو شعبة المستوردين، أن صناعات مواد البناء سيكون لها دور كبير في تحقيق مستهدفات الرئيس السيسي للتنمية العمرانية وزيادة الصادرات خلال الولاية الثالثة.

وأشار إلى أن مشروعات الدولة دعمت الصناعة على مدار السنوات الماضية لتحافظ على متوسط الاستهلاك المحلي للأسمنت، واهتمامها بالبنية التحتية وتنظيم السوق العقاري شجع المستثمرين على التوسع.

وأشاد الدجوي، بتوقيع شركات مصرية بقطاع مواد البناء عددا من عقود التصدير إلى المملكة العربية السعودية علي هامش فعاليات إحدى المعارض الدولية، مشيراً إلى أن السوق السعودي يعد أحد أهم الأسواق للصادرات المصرية لقطاعات المجلس إذ احتل المركز الخامس عالميا والثالث عربيا ضمن قائمة الأسواق المصدر لها بقيمة 551.789 مليون دولار عام 2023.

145 مليار دولار

ولفت إلى أن الحكومة تسعى بنحو عام إلى وصول الصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار خلال الـ 6 سنوات المقبلة.

كما أكد عضو شعبة المستوردين، على أن صناعة مواد البناء والتشييد في مصر تحتاج إلى استحداث التكنولوجيا الذكية في البناء المستدام، مؤكدا أنه في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء لا بد من حلول ذكية بديلة للنهوض بقطاع العمران والتشييد والبناء والمقاولات في مصر.

وأشار الدجوي، إلى أن الابتكار والتطوير في قطاع مواد البناء سيعود بالنفع على السوق العقاري المصري، خاصة وأنه أصبح من الأسواق الواعدة في الوقت الحالي في المشروعات العقارية على مستوى الشرق الأوسط، وأصبح جاذبا لعدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب.

اترك تعليقا