رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

تسوية النزاع بين “مصر بني سويف للأسمنت” و”أسيك”

أعلنت شركة مصر بنى سويف للإسمنت التابعة للحكومة المصرية، والمدرجة في البورصة المصرية، عن توقيع اتفاق تسوية شاملة بشأن النزاع بينها والشركة العربية السويسرية للهندسة “أسيك”، التابعة لمجموعة القلعة للاستثمارات، المملوكة لرجل الأعمال المصري أحمد هيكل.

وأوضحت الشركة في إفصاح نشر لها اليوم الاثنين، على موقع البورصة المصرية، بأنه قد جرت التسوية الشاملة مقابل سداد شركة مصر بنى سويف للأسمنت نحو 260 مليون جنيه لصالح شركة “أسيك” لإنهاء الخلاف بينهما.

وأشار البيان، بأن اتفاق التسوية قد تضمن استلام الشركة مخزون قطع الغيار محل النزاع، بالإضافة إلى تنازل أسيك عن كامل حكم التحكيم، مؤكدة أن المبلغ يشمل كافة المستحقات والغرامات وقطع الغيار ومصاريف التحكيم والفوائد.

وبررت مصر بني سويف للأسمنت، فسخ تعاقدها مع الشركة العربية السويسرية للهندسة “أسيك”، بإخلال “أسيك” الجسيم في التزاماتها بكمية الإنتاج.

وكانت شركة أسيك، قامت برفع دعوى تحكيمية ضد شركة مصر بني سويف للأسمنت في مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي برقم 1469 لسنة 2021، بسبب فسخ الأخيرة التعاقد بينهما فيما يتعلق بتشغيل خطي إنتاج الأسمنت بمصنعها في بني سويف.

وسجلت مصر بني سويف للأسمنت، التي يعد المساهم الأكبر فيها بنك الاستثمار القومي المملوك للحكومة، صافي ربح بلغ 369.1 مليون جنيه خلال العام 2023، مقابل خسائر بلغت 145.94 مليون جنيه خلال 2022.

وتمتلك شركة القلعة حصة تقدر بنحو 99% بصورة مباشرة وغير مباشرة في شركة أسيك.

وحققت القلعة للاستثمارات المالية، صافي ربح بلغ 7.09 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 13.05 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق له، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري إلى 84.38 مليار جنيه، مقابل 69.38 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2022.

اترك تعليقا