رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

تسلا تخفض أسعارها مجدداً في إشارة إلى ضعف الطلب

خفضت شركة تسلا أسعار سياراتها من طراز Y و S و X ، في أحدث خطوة للشركة قد تثير المزيد من المخاوف بشأن الطلب على مجموعة منتجات تسلا واستراتيجية التسعير الخاصة بها.

وأظهر الموقع الرسمي لشركة تسلا تخفيض الأسعار للطرازات الأساسية Yو Sو X لتبدأ من حوالي 43 ألف دولار و73 ألف دولار و78 ألف دولار على التوالي، حيث تم تخفيض جميع الطرازات بمقدار 2000 دولار.

وتبعاً لهذا التخفيض، انخفضت أسعار سيارات تسلا في الصين.

ضعف الطلب

تعتبر التخفيضات الأخيرة لشركة تسلا دليلا على ضعف الطلب، وكان توليد المزيد من الطلب بمثابة صراع لشركة السيارات الكهربائية العملاقة في الآونة الأخيرة.

وسلمت تسلا حوالي 387 ألف وحدة في الربع الأول، بانخفاض 9% تقريباً على أساس سنوي، وأقل من أدنى تقديرات وول ستريت بنحو 20 ألف وحدة.

وبعد أن جاءت بيانات الربع الأول مخيبة للآمال، انخفضت تقديرات عمليات التسليم في الربع الثاني إلى 472 ألف وحدة من 510 آلاف وحدة وفقاً لشركة FactSet، بزيادة 1% فقط من 466 ألف وحدة في الربع الثاني من عام 2023.

ولم تخفض تسلا سعر طراز 3 الذي لا تزال الطراز الأساسي ويبدأ سعرها بحوالي 39 ألف دولار.

وقد يكون أحد أسباب تخفيض سعر الطراز 3 هو أن الطلب على الإصدار المحدث يبدو قوياً.

وينتظر المستثمرون بفارغ الصبر سيارة تسلا ذات السعر المنخفض، والتي تسمى عادةً النموذج 2، والتي من المتوقع أن يبدأ سعرها بحوالي 25000 دولار وأن تصل إلى الطرق بحلول أواخر عام 2025.

ويمكن لسيارة تسلا ذات السعر المنخفض أن توسع بشكل كبير السوق المستهدف للشركة.

الأثرالمالي لتخفيض الأسعار

يمكن أن تكلف تخفيضات الأسعار الحالية شركة تسلا حوالي 200 مليون دولار من إيرادات مبيعات الربع الثاني، إذا حدثت التخفيضات في الولايات المتحدة فقط. وسيتعين على المستثمرين معرفة ما إذا كان سيتم اتباع المزيد من التخفيضات في جميع أنحاء العالم.

ولمدة عام كامل، ستكلف التخفيضات العالمية المماثلة شركة تسلا ما يقرب من 2.4 مليار دولار من الإيرادات – وكل الأمور الأخرى متساوية. ومع ذلك، فإن تخفيضات الأسعار تهدف إلى تعزيز المبيعات. ونادرا ما يكون كل شيء آخر متساويا.

وبدأت تسلا في خفض الأسعار بشكل ملحوظ في أواخر عام 2022، وهي الطريقة الأساسية التي قامت بها الشركة لزيادة الطلب لعدة أرباع.

وشحنت شركة تسلا رقمًا قياسيًا بلغ 1.8 مليون وحدة في عام 2023.

وانخفض سهم Tesla بنسبة 41% هذا العام، وهو أداء أقل من مؤشر S&P 500 بنحو 45 نقطة مئوية. وقد أثر انخفاض التسليمات والتقديرات بشكل كبير على معنويات المستثمرين.

اترك تعليقا