رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

مصر وتركيا تتفقان على زيادة التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

أعلن وزير الخارجية المصري، أحمد شكري، بأن مصر تسعى لزيادة حجم التبادل التجاري مع تركيا بما يتجاوز الـ15 مليار دولار وذلك خلال زيارته الحالية إلى تركيا.

وقال في تصريحات متلفزة بمؤتمر صحفي مع نظيره التركي هاكان فيدان في إسطنبول خلال زيارته تركيا، نقلتها وسائل الإعلام المصرية، إن هناك تطورا كبيرا في العلاقات التجارية بين البلدين، وهناك استعدادات مكثفة لعقد مجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا.

وأشار وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إلى أن استثمارات تركيا في مصر تقترب من 3 مليارات دولار، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الدولتين نحو 8 مليارات دولار، مشيرًا إلى التطلع لزيادة حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار، من خلال توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل خدمات الشحن البري.

ووفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن هذه الزيارة تأتي في إطار ما تتخذه مصر وتركيا من خطوات لتعزيز وتيرة التعاون والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية، ومتابعة تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه خلال لقاء قيادتي البلدين مؤخرا فى القاهرة، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وشهد حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا تراجعا بنسبة 15.7% خلال العام الماضي 2023، إذ سجل 6.6 مليار دولار في العام الماضي، مقابل 7.8 مليار دولار في عام 2022، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

انفتاح الشركات التركية

وأوضح صالح موتلو شن، السفير التركي بالقاهرة، في وقت سابق، عن انفتاح الشركات التركية على تعزيز الشراكة مع المنطقة الاقتصادية، لا سيما في صناعات الملابس الجاهزة والمنسوجات، القطاع الذي قال إن مصر أصبحت من أهم الوجهات الاستثمارية له.

وشدد السفير على ضرورة التعاون لإطلاق خط رورو بأحد موانئ الهيئة، الأمر الذي يساهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

اترك تعليقا