رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

شراكة مصرية صينية للاستثمار في قطاعات الصلب والأغذية والنسيج

وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين، بروتوكول تعاون مع مقاطعة تشجيانغ والتي تمثل أعلى دخل لمقاطعة صينية بعد بكين وشانغهاي، بهدف دفع وتشجيع التعاون الصناعي والاستثماري والتكنولوجي والتدريبي.

جاء ذلك على هامش مشاركة جمعية رجال الأعمال المصريين في مؤتمر التعاون والتبادل بين الصين “تشجيانج” ومصر عام 2024.

وقال أحمد عز الدين، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن البروتوكول يهدف إلى تشجيع الشركات المصرية والصينية على الاستثمار المشترك والتعاون الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي والتدريب من خلال تبادل المعلومات والزيارات وعرض الفرص المختلفة بما يخدم دفع التعاون الاقتصادي المصري الصيني.

وأوضح عز الدين في بيان، اليوم السبت، أن التعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين ومقاطعة تشجيانج يشمل 15 مشروع تعاون تم توقيعها بين شركات مصرية وصينية بالمقاطعة لإقامة مشروعات مشتركة في المجالات الاقتصادية المختلفة منها صناعات الحديد والصلب والصناعات الغذائية وفي مجالات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية والطاقة.

ولفت إلى أهمية هذا التعاون في جذب الصناعات والاستثمارات الصينية وتعزيز التبادل التجاري حيث تعد مقاطعة تشجيانغ رابع أكبر مقاطعة في الصين من حيث الناتج القومي وتساهم بنسبة كبيرة في الصادرات الصينية، كما تعتبر قلب الصناعة والتطور التكنولوجي في الصين.

وأكد ليا ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، حرص السفارة على تعزيز أواصر التعاون مع الحكومة المصرية ومجتمع رجال الأعمال لدفع وتعزيز العلاقات التجارية وزيادة الاستثمارات المشتركة، كما نسعى لتحفيز الشركات الصينية بمقاطعة تشجيانغ للتعاون مع نظيرتها المصرية نحو مزيد من الشراكات والتوسع ونستمر بالعمل سويا لتحقيق عهد أفضل للعلاقات المصرية الصينية.

وقال وانغ هاو عمدة مقاطعة تشجيانغ، في كلمته بالمؤتمر: “بهذه المناسبة أعرب عن خالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في تعزيز التعاون بين مصر ومقاطعة تشجيانج والتي تعرف بأرض الأسماك والأرز والحرير والسياحة والمصنفة أفضل مقاطعة صينية لبيئة المال والأعمال على مستوى جمهورية الصين الشعبية.

وأوضح أن المقاطعة تتميز بمنظومة نقل حديثة عالمية وأكبر مساهم في التصدير حيث تحتل المرتبة الثانية في الصادرات الصينية وبها استثمارات ضخمة وشركات ومؤسسة تجارية إلى جانب أعلى إنتاجية للحاويات.

وذكر Chen Zhicheng نائب المدير العام لإدارة التجارة بالمقاطعة، أن مقاطعة تشجيانغ تمتلك استثمارات بمصر تصل إلى 1.132 مليار دولار تشمل مجالات المنسوجات والنفط والغاز والمنتجات البلاستيكية.

اترك تعليقا