رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

الطاقة الدولية.. توقعات إيجابية لأسعار النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 بمقدار 110 آلاف ب/ي إلى 1.3 مليون ب/ي، وسط توقعات بوجود عجز في المعروض خلال العام مع استمرار التخفيض الطوعي.

وتوقعت الوكالة نمو الطلب العالمي على النفط في الربع الأول من 2024 بواقع 270 ألف ب/ي إلى 1.7 مليون ب/ي، على أن يتراجع الإنتاج العالمي بمقدار 870 ألف برميل يومياً على أساس فصلي خلال نفس الفترة بسبب ظروف الطقس الصعبة التي تعطل الإنتاج، فضلاً عن القيود الجديدة من قبل “أوبك+”.

عجزاً في النفط

وأشارت الوكالة إلى أنه إذا استمرت التخفيضات الطوعية لـ”أوبك+” خلال 2024 فإن السوق ستشهد عجزا طفيفا بدلا من الفائض.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن مواجهة الاضطرابات التي أعقبت جائحة كوفيد-19 وضبابية التوقعات الاقتصادية ستكبحان نمو الطلب على النفط هذا العام، حتى في الوقت الذي يقدم فيه اضطراب قطاع الشحن دفعة قصيرة الأجل.

ولفتت إلى أن تحويل مسارات الشحن أدى إلى ارتفاع كميات النفط التي تنقلها السفن إلى ما يقارب 1.9 مليار برميل في نهاية الشهر الماضي، لتسجل أعلى مستوى منذ ذروة الوباء.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري عن النفط أن النمو “يعود إلى مستوياته المعتادة بعد التقلبات الشديدة التي شهدتها سنوات الجائحة”.

وذكرت “التباطؤ الاقتصادي العالمي يضيف إلى المعوقات لاستخدام النفط، كما هو الحال مع تحسين كفاءة المركبات وتزايد السيارات الكهربائية”.

اترك تعليقا