رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

بورصة مصر تُوقف التداول على 40 سهمًا بعد هبوطها بأكثر من 10%

هوى المؤشر المصري الرئيسي 7.01% عند 27195 نقطة في بداية معاملات اليوم الأحد، ما يمثل أولى الانعكاسات المباشرة لإعلان الإمارات الجمعة عن ضخ 35 مليار دولار بالاقتصاد المصري.

وقعت مصر والإمارات صفقة استثمار عقاري الجمعة الماضية، تستحوذ بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

أرجع ألن سانديب، رئيس البحوث في “نعيم المالية”للشرق التراجعات القوية للأسهم المصرية إلى ” الارتفاع الحاد في سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازية، جميع الأسهم التي كان يُنظر إليها سابقًا على أنها وسيلة للتحوط ضد ضعف الجنيه، تواجه الآن عمليات بيع مكثفة”.

هوت أسهم البنك التجاري الدولي 9.45%، والأسهم التي تصدر جزء من مبيعاتها للخارج لتجني عملة صعبة مثل أبوقير للأسمدة 20% وسيدي كرير للبتروكيماويات 17.6% والنساجون الشرقيون 16% والقابضة المصرية الكويتية 10%.

في حين قفزت أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 16.5%، والذي ظهر رئيس مجلس إدارتها خلال توقيع الاتفاقية دون الإعلان عن دوره أو دور مجموعته بعد، وكسبت أسهم إعمار مصر الإماراتية 8%.

اترك تعليقا