رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
آدم أمين: عوامل حدوث الفقاعة العقارية لا تتواجد في السوق المصري بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

خبير سابق بالفيدرالي.. من هو رئيس المركزي التركي الجديد؟

بعد استقالة أول رئيسة للمركزي التركي، حفيظة جاية إركان، عيّن الرئيس رجب طيب أردوغان نائب محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان محافظاً جديداً للبنك.
من هو رئيس البنك المركزي التركي؟

كاراهان صاحب الـ 42 عاما حصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا في 2012، وبدأ حياته خبيرا اقتصاديا بالبنك الفيدرالي في نيويورك واستمر فيها نحو 10 سنوات.

وعمل كاراهان أيضا مدرسا مساعدا في جامعتي نيويورك وكولومبيا، إضافة إلى عمله في شركة أمازون كخبير اقتصادي في 2022 وذلك قبل توليه منصب كبير الاقتصاديين في الشركة بالعام ذاته، وفق شبكة سي إن بي سي.

واختاره الرئيس التركي من بين 3 نواب جدد للمركزي تم تعيينهم في يوليو العام الماضي.

وكانت إركان أول سيدة تتولى رئاسة المركزي التركي وخامس محافظ يغادر هذا المنصب في 5 سنوات حيث عينها أردوغان في يونيو لتنفيذ تحول تام في السياسة النقدية التي ركزت على خفض معدل الفائدة.

وخلال 7 أشهر رفعت معدل الفائدة إلى 45%، وسط التأكيد في آخر اجتماع أنه تم تشديد السياسة بما يكفي لتحقيق تباطؤ التضخم.

وفي يناير الماضي، بلغ معدل التضخم في تركيا 65% ومن المتوقع أن يبدأ بالانخفاض في يونيو حيث أكدت إركان مؤخرا أن البرنامج الاقتصادي بدأ يؤتي ثماره وسط ارتفاع احتياطيات العملات الأجنبية وتحسن التوقعات بأن يبدأ التضخم في الانحسار في منتصف العام.

البرنامج الاقتصادي مستمر

من جانبه، قال وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، إن البرنامج الاقتصادي سيستمر دون انقطاع وأن استقالة إركان كان قرارها الشخصي، مؤكدا مواصلة بلاده برنامجها الاقتصادي بكل حزم ودون انقطاع.

وأشار إلى أن تقديم رئيسة البنك المركزي حفيظة غاية إركان طلبا لإعفائها من مهامها، هو قرار شخصي بالكامل، معربا عن تقديره واحترامه للقرار الذي اتخذته إركان، وعن شكره للخدمات التي قدمتها لتركيا.

ولفت إلى تقديم الرئيس أردوغان الدعم الكامل للبرنامج الاقتصادي الذي يواظب عليه الفريق الاقتصادي في تركيا، فيما أكد مواصلتهم بوصفهم فريقا اقتصاديا، المضي قدما، بخطوات ثابتة وبتنسيق وتعاون، نحو هدف تحقيق الاستقرار في الأسعار.

ومساء الجمعة، تقدمت رئيسة البنك المركزي التركي بطلب إلى الرئيس أردوغان، لإعفائها من مهامها.

وعلى حسابها بمنصة “إكس”، عزت أركان قرارها لما وصفته بـ”حملة استهدفت سمعتها” أمام الرأي العام التركي، وكذلك من أجل “تجنيب أسرتها وطفلها تبعات هذه الحملة”.

وفي 8 يونيو، بدأت أركان مهامها، وهي من مواليد إسطنبول 1982، تخرجت في جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001، قبل أن تستكمل تحصيلها الدراسي في الولايات المتحدة وتنال الدكتوراه بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون.

وتتمتع أركان بخبرة كبيرة في الأعمال المصرفية والاستثمار وإدارة المخاطر والتكنولوجيا والابتكار الرقمي، وهي عضو في المجلس الاستشاري لقسم بحوث العمليات والهندسة المالية في جامعة برينستون.

اترك تعليقا