رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
"بورينجر إنجلهايم" تطلق شراكة استراتيجية مع "VeryNile" لحماية نهر النيل وتعزيز جهود الاستدامة في مصر القاهرة تستضيف قيادات معهد إدارة المشاريع بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. ومصر تحتاج 244 ألف متخصص بحل... «مرصد الذهب»: الذهب يخسر 60 جنيهًا في مصر.. وعيار 21 يسجل 6200 جنيه قبل بيانات التضخم الأمريكية «مصر أبو ظبي للاستثمارات العقارية» تتعاون مع «براسبل» لتطوير مشروع فندقي أمام المتحف المصري الكبير بحضور رئيس الوزراء.. «PRE Group» و«هيلتون» تطلقان مشروعات فندقية باستثمارات 14 مليار جنيه في مصر «إي اف چي القابضة» تطلق برنامجًا للادخار والتقاعد لموظفيها بالتعاون مع «كاف للتأمين» و«هيرميس لإدارة... «مجموعة السيد شحاتة ESG» تطلق «أثر للتطوير العمراني» بخبرات ممتدة...وتكشف عن أول مشروعاتها بالسوق ال... مدينة مصر تحقق مبيعات قياسية بقيمة 45.4 مليار جنيه خلال 9 أشهر.. بنمو 25% وارتفاع الإيرادات إلى 8.1 ... بحوث الاسكان والبناء يعقد ندوه "مناقشة مسودة دليل الاختبارات المعملية لمواد الخرسانة "  جون لوكا: الذهب يستهدف 6300 دولار للأوقية في 2027 بدعم من البنوك المركزية

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

خبير: رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص يخفف العبء والضغوط المالية عن كاهلهم في ظل ارتفاع التضخم

خبير: رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص يحقق مبادئ العدالة والتوازن في علاقات العمل ويحفظ حقوقهم ويوفر لهم معيشة كريمة

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن قرر المجلس القومى للأجور، بزيادة الحد الأدنى لرواتب العاملين في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلاً من 3000 جنيه، والعلاوة الدورية السنوية بما لا يقل عن 3 % من أجر الاشتراك التأميني إلى 200 جنيه، بدلا من 100 جنيه كحدِ أدنى، والذي سيطبق في شهر يناير 2024 والذي سيبدأ بعد أيام، جاءت في توقيت هام ومناسب ليحقق مبادئ العدالة والتوازن في علاقات العمل، وتعزيز التعاون والحوار الاجتماعي للحفاظ على حقوق العمال المشروعة وتوفير معيشة كريمة لهم، إضافة إلى صناعة بيئة عمل لائقة واستقرار المنشآت وزيادة إنتاجها .

أوضح غراب، أن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص لتخفيف العبء المعيشي عن العامل المصري وتعينه على المعيشة خاصة في ظل ارتفاع معدلات التضخم الحالية متأثرة بالأزمة الاقتصادية العالمية، موضحا أن رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص هي الثالثة خلال عام حيث ارتفع في يناير 2023 من 2400 جنيه إلى 2700 جنيه، ثم إلى 3000 جنيه في يوليو الماضي ثم 3500 جنيه في يناير 2024، مؤكدا أن القرار يخدم العدد الأكبر بل الأغلبية من العاملين بالدولة وهم العاملين بالقطاع الخاص والذين يمثلون نحو 80% من إجمالي المشتغلين على مستوى الجمهورية وفقا للاحصائيات، ولذا فقرار القومي للأجور سيعود بالنفع على القطاع العريض من العاملين بالدولة .

وأشار غراب، إلى أن رفع الحد الأدنى للأجور جاء بناء على قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة بإقرار حزمة من الإصلاحات في الأجور وحزمة من برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من أجل رفع العبء والضغوط المالية عن كاهل العامل المصري، موضحا أن القرار يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية الجارية وارتفاع معدل التضخم وتزايد الأسعار نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، ولذا فالزيادة تراعي احتياجات المواطنين في الإنفاق اليومي، وهي تؤكد أن الدولة تشعر بمعاناة المواطن واحتياجاته، مشيرا إلى أن القطاع الخاص سيلتزم بقرار المجلس القومي للأجور بإقرار الزيادة والعلاوات السنوية الدورية، وفقا للقانون .

تابع غراب، أن رفع الأجور في القطاع الخاص لا يتم بسهولة كما يحدث في القطاع العام، لأنه في حالة القطاع الخاص يتطلب عدد من الخطوات والإجراءات حيث تجتمع الحكومة مع مجتمع رجال الأعمال والصناعة للتشاور معهم في قرار رفع الحد الأدنى للأجور وتطبيقه ومدى الضغوط التي ستواجههم، مشيرا إلى أن هذا يؤكد أن الدولة تبذل جهودا كبيرة في الاهتمام بمحدودي الدخل ومساعدته في توفير احتياجاته ومتطلبات حياته الأساسية، وذلك من أجل توفير حياة كريمة وأفضل لجميع المواطنين .

اترك تعليقا