رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... بالمخالفة للقانون.. "مصر إيطاليا" تُسجل 1700 شاليه بـ" موسي كوست" بالضرائب معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تعلن عن بدء الحياة في مشروع «BOHO» بالعين السخنة وتطرح وحدات جاهزة الاستلا... تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت "ماجد الفطيم" تتعاون مع " ڤاليو" لإطلاق بطاقات الهدايا لمراكز تسوقها مع توفير حلول دفع مرنة شركة «Zaya Development» تطلق المرحلة الثانية بمشروع «Roudy Residence» فى زايد الجديدة

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

حرب غزة تفاقم العجز المالي للحكومة الإسرائيلية

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، ارتفاع العجز المالي في البلاد، بعد أكثر من شهر على الحرب في قطاع غزة، والتي قدرت تقارير إسرائيلية تكلفتها بالمليارات.

وأظهرت أرقام أولية صادرة عن وزارة المالية الإسرائيلية أن العجز المالي في البلاد، ارتفع ليصل إلى 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 22.9 مليار شيكل إسرائيلي (5.96 مليار دولار)، في أكتوبر  الماضي، على مدى الأشهر الـ12 السابقة، من 1.5%، في الشهر السابق، فيما يزيد الإنفاق الحكومي بسبب الحرب الدائرة مع حركة حماس، وتراجع إيرادات الضرائب.
وأضافت الوزارة أن العجز “غير الطبيعي” يعود إلى زيادة “كبيرة” في الإنفاق الحكومي، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بما في ذلك الدفع المسبق للموردين والسلطات المحلية، حسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الأربعاء.

وتضخم الإنفاق الحكومي، ليصل إلى 54.9 مليار شيكل إسرائيلي(14.3 مليار دولار)، في أكتوبر  الماضي، من 24.9 مليار شيكل إسرائيلي (10.9 مليار دولار)، خلال نفس الشهر العام الماضي.
أشارت تقديرات إسرائيلية أولية إلى أن الحرب على قطاع غزة ستكلف إسرائيل ما يزيد عن 50 مليار دولار، ما يعادل عُشر الناتج المحلي الإجمالي.

وذكرت صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية الإسرائيلية، الأحد، نقلاً عن أرقام أولية لوزارة المالية أن تكلفة الحرب التي تخوضها إسرائيل أمام حركة حماس في قطاع غزة ستبلغ ما يصل إلى 200 مليار شيقل (51 مليار دولار).
وقالت الصحيفة إن تقدير التكاليف، التي تعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي، يستند إلى احتمال استمرار الحرب من 8 إلى 12 شهراً، مع اقتصار الأمر على غزة دون مشاركة كاملة لحزب الله اللبناني أو إيران أو اليمن، وكذلك على أساس العودة السريعة لنحو 350 ألف إسرائيلي، تم تجنيدهم في قوات الاحتياط إلى العمل قريباً.

اترك تعليقا