رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
آدم أمين: عوامل حدوث الفقاعة العقارية لا تتواجد في السوق المصري بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

عملاق العقارات الصيني”إيفر غراند” يهوي 87 % ويثير قلقا عالميا

عاد شبح تعثر شركات القطاع العقاري الصينية  ليضرب أوساق المال مجددا  فقد تراجع سهم “إيفرجراند” بشكل قياسي خلال جلسة  اليوم الإثنين، بعد اتئناف التداول عليه لأول مرة منذ 21 مارس 2022.

وانخفض سهم شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم، بنسبة 80.6% متأثرا بخسائر ضخمة بعد للشركة خسارة  بلغت 5.38 مليار دولار خلال الأشهر الستة المنتهية في يونيو، مقارنة بخسارة قدرها 12 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

التزامات ضخمة

وفي إفصاح تنظيمي مقدم إلى بورصة هونج كونج، كشفت “إيفرجراند” أن إجمالي التزاماتها بلغ 2.39 تريليون يوان (333 مليار دولار) حتى يونيو هذا العام.

وفي يوليو الماضي، تقدمت الشركة المتعثرة، بطلب الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 15 أمام محكمة أمريكية، والذي يحمي أصولها الأميركية من الدائنين بينما تعمل على صفقة إعادة الهيكلة.

وفي خطة تم الكشف عنها لأول مرة في مارس، ستتم دعوة دائني الشركة الخارجيين المستحقين لديون بنحو 19 مليار دولار إلى مبادلة ديونهم بأوراق مالية جديدة أو أدوات أسهم مرتبطة بأسهم “إيفرغراند” نفسها أو وحدة إدارة الممتلكات أو وحدة السيارات الكهربائية.

ويتعين على مجموعة “ايفرغراند” الحصول على موافقة الدائنين الذين يمتلكون 75% على الأقل من الديون لتنفيذ عملية إعادة الهيكلة عبر ما يسمى بجداول الترتيب.

أزمة تنشتر

وليست شركة “إيفر غراند” الشركة الوحيدة التي تحمل تهديدا لقطاع العقارات الصيني وللشركات والبنوك المنكشفة على ديونها فقد تفجرت قضية ديون شركة “كانتري غاردن” التي عجزت عن سداد التزامات في دباية الشهر الجاري بقيمة 22  مليون دولار.

وبلغ حجم التزامات “كانتري غاردن” نحو 1.4 تريليون يوان (199 مليار دولار) بنهاية العام الماضي  وهو مااثار قلق الكثير من شركات التعدين العالمية التي تخشى أن يؤدي الانهيار في سوق العقارات الصيني الى انكماش اعمالها.

ويعد قطاع العقارات ركيزة هامة ورئيسية في الاقتصاد الصيني إذ يساهم بقرابة 29 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ما ينذر بأن أي انهيار في قطاع العقارات قد يكلف الاقتصاد كثيرا.

اترك تعليقا