رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
بحضور ومشاركة نجوم "شارك تانك" منصة "ممكن" توفر أكثر من 1000 فرصة عمل للسيدات في ملتقي توظيف المرأة خلال مؤتمر الأهرام الرابع للدواء د. محمد عوض تاج الدين: الرئيس يتابع ملف الدواء بشكل يومي في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء.. ماجد منير: صناعة الدواء المصرية تضاعف صادراتها بنسبة 50% خلال 2024 توقيع شراكة إستراتيجية بين KUD وأوربيت للتطوير لتعزيز التعاون فى تسويق المشروعات "البريد المصري".. يوقع بروتوكول تعاون مع "شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية".. يهدف إلى تسهيل ح... «الجيوشي» يبحث فرص جذب الاستثمارات السعودية بأكتوبر الجديدة «إنرشيا للتنمية العقارية» تقدم عروض حصرية وفترات سداد تصل إلى 9 سنوات على مشروعاتها خلال مشاركتها في... نواصي العقارية تعلن مشاركتها بمشروعات سكنية وتجارية في سيتي سكيب مصر 2024 موظفو البنك الأهلي الكويتي - مصر يشاركون في قوافل مؤسسة إبراهيم بدران الطبية للأطفال بمحافظة البحيرة «آي صاغة»: التحفيز الصيني ورهانات خفض الفائدة الأمريكية تدفع الذهب إلى مستوى قياسي جديد

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

الأسواق تنقلب.. الدولار يهوي لقاع 15 شهر والذهب يرتفع 28 دولارًا

انسحبت بيانات التضخم الأميركية على أداء سيد العملات،الدولار الأميركي، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل هبوطًا حادًا مقابل كافة العملات الرئيسية.

وفي غضون ذلك وسع المعدن الأصفر من مكاسبه القوية ليقفز إلى قمة شهر تزامنًا مع هبوط الدولار إلى أدنى مستوى في أكثر من عام.

ما يحرك الأسواق؟

ورغم أن التوقعات السائدة لا تزال ترجح قيام الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة في اجتماع يوليو المقبل، إلا أن التوقعات لنهاية العام يبدو انها في طريقها للتغيير.

وكانت الأسواق اترجح ان يتخذ الفيدرالي قرارًا برفع الفائدة مرتين على الأقل، حتى نهاية العام ليقترب معدل الفائدة النهائي من 6%.

بيد أن بيانات التوظيف وسوق العمل تظامنصا وبيانات التضخم اليوم، قد ترغم الفيدرالي الاميركي على غعادة تسعير معدل الفائدة النهائي للاموال الفيدرالية.

الذهب الآن

وفي المقابل من ترل الذهب عن جواد ارتفاعاته، امتطى الذهب صهوة الصعود القوي رابحاًا ما يقرب من 1.5% أو ما يعادل 30 دولار في الاوقية.

وفي غضون ذلك قفزت العقو الاجلة للمعدن الأصفر إلى اعلى مستوى في شهر عند 1965 دولار للاوقية بمكاسب في حدود 28 دولار للاوقية في تعاملات العقود الآجلة تسليم أغسطس.

وخلال هذه اللحظات قفزت العقود الفورية للذهب باكثر من 1.4% أو ما يعادل 28 دولار هى الأخرى وصولا غلى مستويات 1960 دولار للاوقية.

لا تعتقد أيضًا أن يخفض الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة.. من المرجح تقييد أسعار الفائدة
إيفجينيا مولوتوفا

الدولار الآن

وفي غضون ذلك تراجع مؤشر الدولار الأميركي عقب صدور بيانات التضخم الأميركية خلال شهر يونيو الماضي والتي أظهرت تباطأ يفوق التوقعات.

وفي غضون ذلك زاد ضعف الدولار خلال تعاملات سوق العملات ليهبط مؤشر الدولار دون مستوى الدعم القوي عند 101 نقطة.

وانخفض مؤشر الدولار الرئيس مقابل سلة من العملات دون مستويات 101، وتحديدًا عند النقطة 100.9 والتي تعد الأدنى منذ أبريل 2022.

السندات الآن

وتزامنًا مع تراجع الدولار عمقت السندات الاميركية طويلة الاجل من تراجعاتها مع توقعات الأسواق بانخفضا العائد النهائي على الاموال الفيدرالية.

ونزل العائد على سندات الخزانة الأميركية لاجل 10 سنوات بواقع 0.134 نقطة إلى مستويات قرب 3.8% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء.

العملات الرئيسة

وفي غضون ذلك ارتفع اليورو بقوة بنسبة 1.15 مقابل الدولار الاميركي وصولا إلى مستويات 1.113 دولار لليورو الواحد.

بينما ارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة 0.6% وصولا إلى مستويات المقاومة الرئيسة عند 1.3 دولار للجنيه الاسترليني.

بينما قفز الدولار الاسترالي بقوة رابحصا ما يقرب من 1.65 وصولا إلى مستويات 0.68 دولار استرالي لكل دولار أميركي.

بيانات التضخم

كشفت بيانات التضخم الأميركي خلال يونيو الماضي، انخفض مؤشر أسعار المستهلك الأميركي إلى 3.0%.

ويأتي ذلك أقل من التوقعات التي أشارت لتباطؤه إلى 3.1% ، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت أيضا 4.0% خلال مايو الماضي.

وفي غضون ذلك تباطا معدل التضخم الأميركي الأساسي – والذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء – إلى 4.8% على أساس سنوي بنهاية يونيو الماضي.

ويأتي ذلك أقل من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى انخفاضه لمستويات 5.0%، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت 5.3% في مايو الماضي.

توقف طويل

وقالت إيفجينيا مولوتوفا، كبير مديري الاستثمار في Pictet Asset Management: “لا أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام”.

وفي الوقت ذاته أشارت إيفجينيا مولوتوفا إلى أنها لا تعتقد أيضًا أن يخفض الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة.

وفي غضون ذلك توقعت كبير مديري الاستثمار في Pictet Asset Management أن يستمر الأداء الإيجابي قي سوق الأسهم العالمية.

شهية المخاطر

وقال أرنود غيرود ، رئيس الاقتصاد واستراتيجية الأصول العابرة في Kepler Cheuvreux: ” تظهر أسواق السلع بالفعل درجة من الهدوء تعكس تغير شهية المخاطر”.

وأشار غيرود إلى ان تفاؤل المستثمرين بات أكبر بشأن أن التضخم أصبح الآن تحت السيطرة على نطاق واسع.

وفي المقابل أشار رئيس الاقتصاد واستراتيجية الأصول العابرة في Kepler Cheuvreux إلى الضغط الذي تشهده أسواق السندات.

اترك تعليقا