رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
"البريد المصري" ينفي وجود أي شراكة مع "باي سكاي".. للحصول على رخصة بنك رقمي تحالف مصرفي من ثمانية بنوك يمنح تمويلا مشتركا لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية إحدي شركات بالم هيلز... وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروعى "منطقة الأعمال المركزية" بالعاصمة الإدارية.. و"أبراج الداون تاو... شراكة بين بنك الإمارات دبي الوطني – مصر ومجموعة طلعت مصطفى لتقديم خدمات حصرية للعملاء خبير اقتصادي يكشف كيف تنجح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز الـ 20 مليار دولار سنويا مصر الخير وQNB يدعمان شبكات المياه الصالحة للشرب في الشرقية «آي صاغة»: 115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية في سبتمبر شركة‏“EPD” تطلق مشروع جديد " روفان " علي مساحة 15 فدان فوري تعلن وصول إجمالي تسهيلات خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" إلى مليار جنيه منذ بدء إطلاق الخدمة التجاري الدولي وصندوق التنمية الحضرية يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات السكنية

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

المنافسة بالخصومات.. جنرال موتورز تخفض أسعارها في الصين

خفضت شركة جنرال موتورز اليوم الاثنين، السعر المبدئي لسيارة كاديلاك الكهربائية “ليريك” (Lyriq) في الصين بنحو 14%، لتنضم إلى فولكس فاجن في جولة جديدة من تخفيضات أسعار السيارات الكهربائية، في سوق يتعرض فيه الصنّاع العالميون لضغوط.

ويبلغ سعر سيارة “ليريك”، وهي سيارة كروس أوفر فاخرة تعتمد على هندسة “ألتيوم” (Ultium) الخاصة بشركة جنرال موتورز، 379700 يوان (52466 دولاراً) من 439700 يوان (60784 دولاراً) سابقاً، وفقاً لموقع جنرال موتورز في الصين.

وعرضت عملاقة صناعة السيارات الأميركية أيضاً، خصماً إضافياً يعادل 2500 دولار تقريباً، لمشتري “ليريك” الذين قاموا بإيداع وديعة في الصين قبل نهاية أغسطس، بحسب وكالة رويترز.

منافسة فولكس فاغن

وجاء تحرك الشركة بعد أن خفضت فولكس فاغن أسعار سياراتها الكهربائية في الصين، حيث تزداد حصة السوق من العلامات التجارية للسيارات الكهربائية المصنوعة في البلاد، ويواجه السوق منافسة سعرية شديدة.

وأعلن مشروع شركة فولكس فاغن المشترك مع مجموعة “فاو” (FAW) للسيارات المملوكة للحكومة الصينية، عن تخفيضات تتراوح بين 8%، وما يقرب من 27% على طرازات “آي دي” (ID) الكهربائية.

وقدم مشروع مشترك آخر للشركة الألمانية مع صانع السيارات الصيني “سايك” (SAIC) المملوك للدولة، خصماً محدوداً على سيارة “آي دي 3” (ID.3) هاتشباك، بما يعادل أكثر من 5100 دولار، ما يضع سعره المبدئي أقل من سيارة “كيو آي إن” (Qin) لشركة “بي واي دي”، أحد أشهر الموديلات في الصين.

وتعد عملاقة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاغن، هي الشركة الأجنبية الأكثر مبيعاً بالصين.

التخفيض للبقاء

ومنذ يناير 2023، حين خفضت تسلا أسعارها في الصين، اتبعت حوالي 20 شركة لصناعة السيارات، تخفيضات في الأسعار للبقاء في المنافسة، وإذكاء الطلب.

ويسير سوق السيارات في الصين، الأكبر في العالم، على المسار الصحيح لتحقيق نمو إجمالي يبلغ حوالي 3%، مع ارتفاع سريع في حصة السيارات الكهربائية والمكونات الإضافية.

وتتوقع شركة أليكس بارتنيرز الاستشارية، أن يكون هذا العام الأول للعلامات التجارية المصنوعة في الصين، التي تتصدر 50% من سوقها المحلي.

ويقول المحللون، إن هذه التغييرات خلقت منافسة مكثفة على السعر والميزات، التي دفعت مبيعات السيارات الكهربائية، وهددت الربحية على مستوى الصناعة.

ضبط التسعير

وسحبت جمعية السيارات في الصين السبت الماضي، تعهدها الذي توسطت فيه 16 شركة لصناعة السيارات، بما في ذلك تسلا، لتجنب التسعير غير الطبيعي، قائلة إنها اعترفت بأن ذلك من شأنه أن ينتهك قانون مكافحة الاحتكار.

وقال المدير المالي لشركة جنرال موتورز بول جاكوبسون الشهر الماضي: “إن سيارة “ليريك” تمثل فرصة لنمو الشركة في الصين، حيث أظهرت بيانات الصناعة، أن مبيعات كاديلاك تراجعت بنحو 8% بالصين العام الماضي”.

وكانت مبيعات “ليريك”، التي يبدأ سعرها أقل من 59000 دولار في الولايات المتحدة، بطيئة منذ طرحها عام 2022.

وباعت جنرال موتورز 2326 سيارة من هذا الطراز في الولايات المتحدة بالنصف الأول من العام الجاري، بينما باعت 918 مركبة في الصين بالربع الأول، وفق بيانات الرابطة الصينية لمصنعي السيارات، والتي من المقرر أن تعلن عن بيانات مبيعات النصف الأول في وقت لاحق من يوليو.

اترك تعليقا