رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... بالمخالفة للقانون.. "مصر إيطاليا" تُسجل 1700 شاليه بـ" موسي كوست" بالضرائب معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تعلن عن بدء الحياة في مشروع «BOHO» بالعين السخنة وتطرح وحدات جاهزة الاستلا... تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت "ماجد الفطيم" تتعاون مع " ڤاليو" لإطلاق بطاقات الهدايا لمراكز تسوقها مع توفير حلول دفع مرنة شركة «Zaya Development» تطلق المرحلة الثانية بمشروع «Roudy Residence» فى زايد الجديدة

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

مصر تدعو الأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص بالمياه

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن مصر تسعى جاهدة خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة على مدى عامين لمواصلة نجاحات “الأمكاو” السابقة وتحقيق المزيد من الإنجازات لخدمة قضايا المياه في القارة.

وأشار سويلم، خلال ترؤسه اجتماع الدورة العادية الثالثة عشرة للجمعية العامة لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، في مصر، إلى أنها أول جمعية عامة تعقد بعد جائحة كورونا، كما أنها تنعقد في الوقت الذي تواجه فيه قارتنا تأثيرات تغير المناخ وما يرتبط بها من فيضانات وسيول وجفاف وأعاصير أكثر من أي وقت مضى بما يؤثر على عشرات الآلاف من المواطنين عبر القارة وعلى خدمات المياه والبنية التحتية المقدمة لهم.

وفي ضوء التحديات المتزايدة لندرة المياه في إفريقيا، دعا سويلم أعضاء الأمكاو لتوحيد الجهود للدعوة إلى إطلاق برنامج عمل الأمم المتحدة بشأن ندرة المياه، كما دعت مصر بالتنسيق مع أكثر من ١٦٠ دولة، الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة للمياه مع التوصيه باختياره من دول الجنوب.

وأضاف أن تنسيق الجهود الإفريقية يمثل أهمية قصوى خلال مؤتمرات المناخ القادمة، خاصة مؤتمر COP28؛ لتوفير الاستثمارات الموجهة نحو التكيف مع المناخ وزيادة المرونة البيئية ودعم البلدان التي تعاني من الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ وبخاصة في إفريقيا، مؤكدا أهمية الاستمرار في رفع مكانة المياه في مؤتمرات المناخ القادمة، وإضافة بند عن “المياه العذبة” في مواضيع الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمؤتمرات الدولية المختلفة.

وأضاف وزير الري أنه رغم مما سبق بذله من مجهودات، فإن الحاجة ملحة لاتخاذ المزيد من الإجراءات لتحقيق رؤية المياه الإفريقية ٢٠٢٥ وتسريع عملية صياغة رؤية إفريقيا للمياه بعد عام ٢٠٢٥، وأجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣؛ من خلال تعزيز عملية توصيل المياه والصرف الصحي للشعوب الإفريقية، مع الحاجة لتبني التخطيط المرن للمناخ وتحسين إدارة المياه وتعزيز قدرة الدول الأعضاء في مجال إدارة البيانات وتبادل المعلومات.

وأكد سويلم أن العالم يحتاج لرفع مكانة المياه باعتبارها حق من حقوق الإنسان من خلال إعطاء الأولوية للمياه في مخططات التنمية الوطنية بالدول الاعضاء.

اترك تعليقا