رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
«بريليانت للتطوير» تطلق حملة «بريق يسبق الزمن» لترسيخ مكانتها كخيار أول وآمن لعملائها محمد سمير مكي: تحديث قانون الشركات ضرورة ملحة بعد 44 عامًا لمواكبة التطورات الاقتصادية وجذب الاستثما... نهاية أزمة أرض الزمالك.. تخصيص قطعة مميزة للنادي في حدائق أكتوبر ولبيب يوجه الشكر لوزارة الإسكان وزير التموين و«إي فاينانس» يبحثان تنفيذ مشروع «كاري أون» لتطوير المنافذ التموينية بالحلول الرقمية بعد إقرار الموازنة الجديدة.. كجوك: 836.8 مليار جنيه للدعم و822.8 مليارًا للأجور و80 مليارًا لتحفيز ا... الدولار يرتفع 2.7% منذ بداية العام مدعومًا بتدفقات الملاذ الآمن والفائدة المرتفعة الذهب يرتفع 0.4% عالميًا رغم الضغوط الناتجة عن توقعات تشديد السياسة النقدية الأمريكية وزير التخطيط: زيادة مخصصات التعليم 25% والصحة 39.5% في موازنة 2026/2027 وزير الصناعة: خطة لدعم صناعة الأثاث وزيادة الصادرات.. وزيارات ميدانية لرصد تحديات المصنعين بروتوكول بين «المالية» و«النيابة العامة» و«الأهلي ومصر» لبيع السيارات المصادرة.. وأول مزاد علني في ي...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

الملا: رفع نسبة المكون المحلي بمجمع السولار الجديد في أسيوط بعد زيادة قدراته

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار وقدرات تصنيع المكون المحلي للمشروعات البترولية، وذلك خلال زيارته لمحافظة أسيوط يرافقه قيادات قطاع البترول، وذلك في إطار متابعة مشروعات المنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة.

وبدأ الملا، جولته التفقدية بافتتاح وتفقد ورش التصنيع المركزية الجديدة لشركة بتروجيت التي أقيمت على مساحة 20 ألف م2.

وأوضح الملا، أن إقامة هذا المشروع بهدف زيادة القدرات التصنيعية لرفع نسب المكون المحلي في المشروعات الجديدة لقطاع البترول بمنطقة أسيوط البترولية، حيث يتميز المشروع بقدرات تصنيع متخصصة للأوعية والخزانات والأبراج كمكونات رئيسية في المجمع الجديد الجاري إقامته لإنتاج السولار والبنزين بالمنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة بما يرفع نسبة المكون المحلي، وكذلك مشروعات رفع كفاءة مصفاة تكرير البترول بأسيوط، وهو ما له مردود إيجابي على تقليل الاستيراد للمكونات بالعملة الصعبة وسرعة إنجاز المشروعات وتوطين هذه الصناعة الاستراتيجية في مصر بأيادي وعقول مصرية من كوادر قطاع البترول الشابة.

ثم أجرى الملا ومرافقوه، جولة تفقدية بورش التصنيع الجديدة واطلع على ما تم إنجازه في مجال التصنيع للمشروعات الجاري إنشاؤها ضمن خطة الوزارة، حيث استعرض المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت، أهم ملامح المشروع الذي يعد أحدث المشروعات التي تم الانتهاء منها بواسطة الشركة لزيادة قدرات التصنيع المحلي ويضم 3 ورش متخصصة للإنتاج والتصنيع بطاقة حوالي 1800 طن سنويا تم تزويدها بأحدث الإمكانيات من المهمات من الماكينات والمعدات.

وتلبي الورش احتياجات المشروعات الجديدة بمنطقة أسيوط البترولية من خلال تصنيع 4 خزانات للبوتاجاز زنة 800 طن علاوة، على 17 مستودعا زنة 9000 طن بوحدة معالجة المياه وذلك لمجمع أنوبك للسولار والمنتجات البترولية عالية القيمة الجاري إنشاؤه، وكذلك تصنيع 137 من المعدات زنة 3600 طن لوحدات الإنتاج بمصفاة تكرير أسيوط للبترول.

كما افتتح الوزير معسكر إعاشة العاملين بشركة بتروجيت والذي تم إقامته في إطار استراتيجية دعم العنصر البشري الركيزة الأساسية في تنفيذ الخطط والمشروعات وتوفيرا للمتطلبات الأساسية لفرق عمل الشركة وبما يتيح تواجدهم في نطاق المشروع وتكثيف العمل على ورديات طوال 24 ساعة.

وخلال الزيارة تفقد الملا، الأعمال الجارية ومراحل تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار والمنتجات البترولية التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) كأكبر مشروع يجري تنفيذه في صعيد مصر وذلك للوقوف على تقدم الأعمال على أرض الواقع وسرعة استكمال عمليات التنفيذ للمشروع.

وأوضح الوزير، أن متابعة سير العمل في إقامة المشروع تأتي في إطار ما له من أهمية كبيرة ومردود اقتصادي متميز ضمن خطة الوزارة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة مصافي تكرير البترول المصرية لزيادة طاقات الإنتاج من السولار والبنزين ودعم قدرتها على توفيرهما محليا للحد من الاستيراد.

ولفت إلى أن تصنيع المكونات للمشروع في ورش التصنيع المحلي يسهم باستمرار في رفع نسبة المكون المحلي بالمشروع لتصل إلى أكثر من 50% بعد أن ارتفعت خلال الفترة الحالية إلى ما يتراوح بين 40 إلى 45%.

ويستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو 2.5 مليون طن سنويا منتجات بترولية، يأتي في مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية بواقع 1.6 مليون طن لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوي وتأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع بديلا عن نقل السولار إليها من شمال مصر، علاوة على البوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين كمنتجات رئيسية للمجمع.

وخلال الجولة استمع الوزير ومرافقوه إلى عرض من المهندس محمد بدر رئيس الشركة حول موقف تقدم الأعمال في استكمال الوحدات الرئيسية الأربع للمجمع بخلاف الوحدات التكميلية كوحدات معالجة مياه الصرف الصناعي وغيرها والتي تخدم المشروع الذي تنفذ أعماله شركتا إنبي وبتروجيت بالتعاون مع شركة تكنيب الإيطالية المقاول العام بتكلفة استثمارية حوالي 2.9 مليار دولار.

كما تم استعراض حجم الأعمال المستهدف تنفيذها خلال الفترة القادمة، وفى هذا الصدد وجه الملا باستمرار التنسيق الكامل بين الشركات المنفذة للمشروع والعمل علي توفير المتطلبات اللازمة للانتهاء من الاعمال المستهدفة وفقاً للبرامج الزمنية المخططة مع الالتزام الكامل ومراعاة تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة، كما افتتح الوزير المبنى الإداري للعاملين بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك).

اترك تعليقا