رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني و رئ... «الأهلي ممكن» توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة جهاز "المنصورة الجديدة" ينفى تخصيص أى قطع أراض بنشاط "كمبوندات سكنية" بالمرحلة الثانية بالمدينة حتى ... شنايدر إلكتريك تنظم ماراثون للجري احتفالا بيوم الأرض بمشاركة 1000 متسابق لنشر الوعي بأهمية الاستدامة أسطورة ليفربول يصف محمد صلاح بـ"الأحمق" وزير العمل : يومى 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم  وزير التموين ... استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين والمستهدف هذا العام استلام 3.5 مل... في زيارة مفاجئة.. وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وزير الصحة يشهد فعاليات الاحتفال بمرور عامين على إطلاق مبادرة «معًا لبر الأمان» للكشف المبكر وعلاج س... رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة يطالب الحكومة بمنح القطاع العقارى محفزات أسوة بالصناعة لتصدير العقا...

وزير الصحة: نولى اهتماما كبيرا للنهوض والارتقاء بمهنة الصيدلة

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن الوزارة تولى اهتماما كبيرا للنهوض والارتقاء بمهنة الصيدلة، نظرا للدور الحيوى والمؤثر الذى يلعبه الصيدلى فى مختلف مجالات القطاع الصحى.

 

جاء ذلك فى كلمة الوزير خلال المؤتمر العلمى الدولى الحادى عشر، الذى عقد اليوم الأحد، بعنوان «أصالة التميز فى الصيدلة، ورؤية مصر للرعاية الصحية 2030» تحت رعاية وزارتى الصحة والسكان، والتعليم العالى والبحث العلمى، وبالتزامن مع الملتقى التوظيفى السادس عشر لعام 2023.

وأشار الوزير خلال كلمته إلى أهمية المؤتمر بحضور عدد كبير من الخبراء والأكاديميين والباحثين وصناع القرار فى المجال الصيدلى، لمناقشة ومواكبة التطور الذى يشهده العالم فى المجال الصيدلى، لافتا إلى أن كليات الصيدلة قادرة على قيادة ثورة تصحيحية كبيرة للعلوم والمناهج العلمية لمواكبة التطورات العالمية.

ولفت الوزير إلى أهمية تدريب الدفعات الجديدة من كليات الصيدلة فى المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة، وعلى رأسها وحدات الرعاية الأساسية، بما يضمن تحقيق التطوير التدريبى للصيادلة وتأهيلهم لسوق العمل بناء على ما جرى دراسته أكاديميا فى الجامعات، مؤكدا على الدور المؤثر للصيادلة بالمنشآت الصحية.

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار، أن الوزارة تحرص على العمل الدؤوب لتنفيذ استراتيجيات الارتقاء بالقطاع الصحى، وفقا لأهداف التنمية المستدامة 2030، والتى تتضمن توطين الصناعات الدوائية باعتبارها صناعة استراتيجية، ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة المواطن، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتى من تصنيع الأدوية محليا، وفقا للمواصفات والمعايير العالمية.

ومن ناحيته، شدد الدكتور عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على أهمية كلية صيدلة القاهرة على مستوى الشرق الأوسط، نظرا لريادتها وتميزها، وتطورها على المستويين التعليمى والبحثى، لافتا إلى أن الموتمر يكتسب أهمية كبيرة من خلال التعاون المثمر بين وزارتى الصحة والسكان، والتعليم العالى والبحث العلمى، وهيئة الدواء المصرية.

ولفت إلى العمل الدؤوب على تنفيذ خطة الجامعة، بما يتفق مع رؤية «مصر 2030» فيما يخص الرعاية الصحية، من خلال مشاركة كلية الصيدلة فى تقديم أفضل رعاية صحية للمرضى بالعمل على تخريج أجيال من الصيادلة لتصبح جزء من فريق العمل الطبى بالمنشآت الصحية.

وبدورها، أوضحت الدكتورة غادة عبدالبارى، عميدة كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، أن المؤتمر وورش العمل التى عقدت على هامشه، تستهدف بحث ومناقشة التحديثات العالمية الخاصة بالمنظومة الصيدلية فى مختلف جوانبها (الصناعة، البحث العلمى، التعليم)، بما يضمن تحقيق التميز ومواكبة التطور السريع الذى يشهده العالم فى مختلف التخصصات الصحية والصيدلية، فى إطار تطبيق أهداف التنمية المستدامة 2030، لتحسن جودة الرعاية الصحية المقدمة للمصريين.

واختتمت بأن مصر من الدول الرائدة فى التعليم الصيدلى ومختلف العلوم الصحية منذ سنوات بعيدة.

 

اترك تعليقا