رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

فيسبوك يحذر.. رسالة قد تسرق كل أموالك

أطلقت منصة فيسبوك تحذيرا جديدا بشأن عمليات النصب والاحتيال التي قد يتعرض لها الملايين من المستخدمين حول العالم.

وقالت الشركة في بيان تحذيري: “بجب الحذر من رسائل احتيالية تستهدف مستخدمي التطبيق، يجري من خلالها الاستيلاء على أموال الضحايا بسبب أخطاء صغيرة يقع فيها الكثيرون ولا ينتبهون لخطورتها”.

كن حذرًا

ونصح فيسبوك مستخدميه بأن يظلوا حذرين طيلة الوقت حتى لا يقعوا في فخ المحتالين، وكشف عن طرق عدة مشبوهة يستخدمها المحتالون للإيقاع بضحاياهم.

ومن بين تلك الوسائل رسائل نصية تقدم من أناس ينتحلون صفة صديق، يدعون الاحتياج العاجل والفوري، أو كيانات أخرى تقدم الوهم والوعود بالاستثمار والربح السريع.

حساب وهمي

و كشف فيسبوك عن حساب وهمي يحمل اسم face book، يطلب من المستخدم تقديم بياناته على وجه السرعة لتحديث المعلومات.

وأفاد تحذير منصة التواصل الاجتماعي عن احتواء الرسائل على روابط خطيرة تسرق بيانات المستخدم فور النقر عليها.

نصائح حماية

وقدم فيسبوك عدة نصائح للمستخدمين من أجل الوقاية من الوقوع في تلك الشباك الاحتيالية والتي تتستر بحسابات تحمل اسم Facebook.

وقالت الشركة في رسالة للمستخدمين: “عليك أن تتمهل، يحاول المحتالون غالبًا الضغط عليك بالإلحاح أو تهديدك بفقدان حسابك أو أي إجراء آخر، خذ الوقت الكافي لطرح الأسئلة والتفكير مليًا قبل أي إجراء”.

وأضافت فيسبوك: “قم بالبحث وتحقق جيدًا من التفاصيل قبل النقر فوق الروابط أو تنزيل الملفات، وحاول التفكير والتحقق جيدا من المواد المرسلة إليك، هل ما يخبرونك به منطقي؟”.

طلب الأموال

وقالت فيسبوك: “غالبا ما يتظاهر المحتالون بأنهم من منظمة مألوفة، قد يستخدمون صورة موظف سرقوها من الإنترنت لإقناعك، لن تطالب أي منظمة حسنة السمعة عملاءها المحتملين بالدفع على الفور”.

وأشارت فيسبوك إلى خطوات سهلة وسريعة للتمييز بين الرسائل المقدمة من فيسبوك وبين تلك التي يستخدمها المحتالون، عبر رؤية رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة من أيقونة Facebook.

 

مزيد من الاختراق

هذا الأسبوع ، شاركت Meta تقريرًا عن سلسلة حديثة من عمليات الاحتيال المتعلقة بالبرامج الضارة التي تحمل موضوع الذكاء الاصطناعي.

في تلك الحالات، يستدرج المتسللون مستخدمي Facebook و Instagram و WhatsApp لتنزيل برامج ضارة من خلال الظهور كأدوات روبوت محادثة AI شائعة مثل ChatGPT.

وتقول Meta إن المهاجمين الذين يوزعون البرمجيات الخبيثة DuckTail قد تحولوا بشكل متزايد إلى هذه الإغراءات التي تحمل موضوع الذكاء الاصطناعي في محاولة لتهديد الشركات من خلال الوصول إلى حسابات إعلانات Facebook.

ويسرق DuckTail، الذي استهدف مستخدمي Facebook منذ عام 2021، ملفات تعريف الارتباط للمتصفح لسرقة المعلومات من حساب الضحية على فيسبوك.

قال متحدث باسم Meta: “إننا نستثمر موارد كبيرة في اكتشاف ومنع عمليات الاحتيال والقرصنة”.

اترك تعليقا