رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

انفصاليون في إثيوبيا يتهمون أديس أبابا بقصف أوروميا

قالت جماعتان من أوروميا في إثيوبيا إن الجيش شن ضربات في الأيام الماضية، قتلت مئات المدنيين، بالتزامن مع الإعداد لمحادثات السلام في منطقة تيغراي.

ولم يرد متحدثون باسم الحكومة والجيش اليوم الخميس، على طلبات للتعليق على اتهامات جبهة تحرير أورومو المعارضة، وجيش تحرير أورومو، المنشق والمحظور.

وتحدثت رويترز إلى مدني في أوروميا، في غرب إثيوبيا والذي يحيط بالعاصمة الاتحادية أديس أبابا، وقال إنه شهد غارة جوية يوم الأحد قُتل فيها نحو 60 شخصا بينهم عمه.

وشهد إقليم أوروميا، موطن أكبر جماعة عرقية في إثيوبيا والتي يتجاوز عددها 40 مليوناً ، اضطرابات لسنوات عديدة سببها الأساسي شكاوى من التهميش، والإهمال من الحكومة الاتحادية، التي شنت في بعض الأحيان حملات قمع على المنطقة.

والعنف هناك منفصل عن الحرب منذ عامين بين الحكومة الاتحادية وقوات تيغراي الشمالي.

ويتوسط الاتحاد الأفريقي في محادثات سلام حول تيغراي بدأت في جنوب إفريقيا يوم الثلاثاء.

وفي بيانات عبر رسالة نصية وبريد إلكتروني ومنشورات على تويتر، ذكرت جبهة تحرير أورومو، وجيش تحرير أورومو، أماكن في أوروميا قالا إنها تعرضت لضربات الجوية القاتلة يوم الخميس من الأسبوع الماضي، والثلاثاء من هذا الأسبوع.

وجاء في بيان لـ “القيادة العليا لجبهة تحرير أورومو-جيش تحرير أورومو” أن “العدد القتلى المدنيين يصل إلى المئات”، وأضاف أن مدارس وأهدافا مدنية أخرى تعرضت للقصف.

اترك تعليقا