رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
متحف البريد المصري.. يستقبل الزائرين غدًا بالمجان.. وينظم عددًا من الفعاليات رئيس شركة «الوعد البحر الأحمر» يستعرض مسيرته المهنية على مدار 20 عاما ببرنامج "هنا الجمهورية الجديدة... «آي صاغة»: ارتفاعات قوية في أسعار الذهب مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية  هبوط مفاجئ.. الجنيه ينخفض بعد يوم من تسلم مصر أموال "رأس الحكمة" النائب ايهاب منصور : اطالب بسرعة انهاء الكتل المبنية القريبة من الاحوزة.. ومسئولى وزارة الزراعة يردو... مسئولو التخطيط بـ"المجتمعات العمرانية" يعرضون الفرص الاستثمارية المتاحة على مجموعة "كاستراتى" الألبا... الخبير الاقتصادي محمد يسري شعيب يطالب بتدشين مجلس أعلى للصناعة لدعم القطاع لمدة ٣ أشهر.. منح مهلة أخيرة للمتقدمين بطلبات توفيق أوضاع قطع الأراضى بسفنكس الجديدة لاستيفاء المست... حسين تامر عضو رجال الأعمال يعدد فوائد تسلم مصر الدفعه الثانيه من صفقه راس الحكمه "ميدار" للاستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه

مشروع بين “فودافون” و”ألتيس” للألياف بـ7 مليارات دولار

ستطرح “فودافون” الألياف الضوئية إلى المنازل في ألمانيا خلال صفقة مع “ألتيس يوروب” (Altice Europe) لتتقاسما استثماراً يصل إلى 7 مليارات يورو (7 مليارات دولار) في أكبر أسواقها.

قالت الشركتان في بيان اليوم الاثنين إنّ مشروع الألياف الضوئية –الذي تمتلكه “فودافون” بالمناصفة مع شركة “ألتيس” التابعة للملياردير الفرنسي باتريك دراحي- سيبني خطوط الألياف البصرية لما يصل إلى 7 ملايين منزل في ألمانيا.

سيجري تمويل نحو 70% من تكلفة المشروع من خلال الديون التي سيجري جمعها للشركة الجديدة. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في النصف الأول من العام المقبل.

وفقاً للبيان، يمكن للصفقة أن تدرّ على شركة الاتصالات البريطانية “فودافون” ما يصل إلى 1.2 مليار يورو من العائدات النقدية من “ألتيس”، التي من المتوقع أن تكون أعلى من حصة “فودافون” من مساهمات الأسهم.

تشمل العائدات 120 مليون يورو عند إتمام المشروع، ومدفوعات مؤجلة تصل إلى 487 مليون يورو عند توصيل الألياف إلى مزيد من المنازل، و595 مليون يورو أخرى على أساس الأداء.

ستركز أربعة أخماس الشبكة المقترحة على جمعيات الإسكان الكبيرة ضمن النطاق الحالي لشركة “فودافون”، فيما سيركز الباقي على المنازل المجاورة. وستبيع الشركة إمكانية الوصول بالجملة إلى مزودي خدمات الاتصالات المنافسين.

مع ازدهار الطلب على البيانات، تتشارك شركات الاتصالات مشاريع البنية التحتية ذات التكاليف العالية والمردودات طويلة الأجل مع المستثمرين الماليين والمشغلين المنافسين. غالباً ما يُنظر إلى الألياف على أنها أكثر التقنيات موثوقية، فحتى الشركات ذات الكابلات الثقيلة مثل “ليبرتي غلوبال” (Liberty Global) بدأت في تركيب شبكات كابلات قائمة على الألياف.

أصبحت ألمانيا أكبر سوق لشركة “فودافون” بعد أن اشترت مشغل الكابلات “يونيتي ميديا” (Unitymedia)، بالإضافة إلى وحدات أخرى من “ليبرتي غلوبال” مقابل 18.4 مليار يورو في عام 2019. منذ ذلك الحين، عانت شركة “فودافون” من ناحية التكنولوجيا والمصاعب التنظيمية التي أضرت بأدائها في البلاد.

في عام 2021 عادت “ليبرتي” إلى ألمانيا وبدأت مشروعاً مشتركاً للألياف البصرية، مما يؤكد توافر الفرص في هذا المجال. تقلّبت أسهم “فودافون” في التعاملات المبكرة، ولم تتغير كثيراً في الساعة 8:03 صباحاً في لندن.

اترك تعليقا