رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

إسرائيل تكتشف مزيداً من الغاز في المياه الاقتصادية

بينما تستمر المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، أعلنت شركة التنقيب البريطانية-اليونانية “إنرجيان” عن اكتشاف كميات من الغاز الطبيعي في حقل غاز “هيرميس” الواقع في المياه الاقتصادية الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الكميات المكتشفة تقدر بـ”7: 15″ مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ما يؤكد أن هناك اكتشافات غاز إضافية في تلك المنطقة.

ويجتمع مجلس الوزراء السياسي والأمني الإسرائيلي سيجتمع، بعد ظهر اليوم الخميس، لبحث مشروع اتفاق بشأن الحدود البحرية مع لبنان، حيث لدى بيروت بعض التحفظات على بنود ذلك الاتفاق.

وقبل الاجتماع، قال مسؤول إسرائيلي أن رئيس الوزراء يائير لابيد رفض  التعديلات التي طلبها لبنان على مقترح ترسيم الحدود الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، ما يلقى بظلال من الشك على سنوات من الجهود الدبلوماسية لتمكين البلدين من استخراج الغاز في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط أو حولها.

وكانت بيروت أرسلت، أمس الأربعاء، إلى الأمريكيين تعليقاتها على المسودة، في الوقت الذي صرح نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب أنه لا يعتقد أن التعديلات قد تعطل الصفقة مع إسرائيل.

اترك تعليقا