رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
بحضور ومشاركة نجوم "شارك تانك" منصة "ممكن" توفر أكثر من 1000 فرصة عمل للسيدات في ملتقي توظيف المرأة خلال مؤتمر الأهرام الرابع للدواء د. محمد عوض تاج الدين: الرئيس يتابع ملف الدواء بشكل يومي في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء.. ماجد منير: صناعة الدواء المصرية تضاعف صادراتها بنسبة 50% خلال 2024 توقيع شراكة إستراتيجية بين KUD وأوربيت للتطوير لتعزيز التعاون فى تسويق المشروعات "البريد المصري".. يوقع بروتوكول تعاون مع "شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية".. يهدف إلى تسهيل ح... «الجيوشي» يبحث فرص جذب الاستثمارات السعودية بأكتوبر الجديدة «إنرشيا للتنمية العقارية» تقدم عروض حصرية وفترات سداد تصل إلى 9 سنوات على مشروعاتها خلال مشاركتها في... نواصي العقارية تعلن مشاركتها بمشروعات سكنية وتجارية في سيتي سكيب مصر 2024 موظفو البنك الأهلي الكويتي - مصر يشاركون في قوافل مؤسسة إبراهيم بدران الطبية للأطفال بمحافظة البحيرة «آي صاغة»: التحفيز الصيني ورهانات خفض الفائدة الأمريكية تدفع الذهب إلى مستوى قياسي جديد

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

تأثير “غانغنام ستايل” لا يزال قائماً بعد عشر سنوات على إطلاقها

عندما أطلق مغني الراب الكوري الجنوبي ساي أغنية “غانغنام ستايل” قبل عشر سنوات، لم يتوقع كثيرون أنّها ستحقق نجاحاً عالمياً كبيراً وتشكل إيذاناً ببدء حقبة البث التدفقي.

وأطلقت في 15 يوليو (تموز) 2012 أغنية ساي المصورة التي تضم رقصة الحصان التي أصبحت باتت أشبه بالعلامة التجارية الخاصة لهذا العمل. وتتطرق الأغنية التي حصدت شهرة عالمية في غضون أسابيع فقط على إطلاقها، إلى المجتمع الكوري الجنوبي، إذ تسخر من حي غانغنام الغني الواقع في سيول.
انتشار واسع للأغنية
وحصدت الأغنية المصورة بحلول ديسمبر (كانون الأول) 2012 مليار مشاهدة عبر يوتيوب، في سابقة حينها على هذه الخدمة العملاقة التابعة لمجموعة غوغل. كما انتشر عبر مواقع التواصل عدد لا يحصى من رسومات الميم والمحاكاة الساخرة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تظهر تجمعات مفاجئة (فلاش موب) تؤدي الرقصة، من أذربيجان إلى نيوزيلندا.
وبرهنت “غانغنام ستايل” لعالم الموسيقى ما يمكن أن يحققه العمل الفني من خلال المنصات الالكترونية ووسائل التواصل، بخاصة وأن صاحب الأغنية ليس غربياً ولا يؤدي بالانجليزية.
ويقول بيرني تشور، وهو رئيس وكالة “دي إف إس بي كوليكتيف” (مقرها سيول) المتخصصة في توفير خدمات للفنانين وشركات الإنتاج والخبيرة في مجال الموسيقى بكوريا الجنوبية، إنّ ساي “كسر قواعد اللعبة بوضعه نهاية لوسائل التسويق والترويج التقليدية”.

وأظهر نجاح عمله “أهمية منصة يوتيوب وتأثيرها في موسيقى البوب والثقافة المرتبطة بها في مختلف أنحاء العالم”.

وكان عالم البث التدفقي لا يزال في مهده سنة 2012، إذ كان يساهم في أقل من 7% من عائدات الموسيقى العالمية، على ما تذكر مجموعة “آي إف بي آي”.
لكن النجاح المذهل لـ”غانغنام ستايل”، بالإضافة إلى الانتشار الواسع لمقاطع فيديو خاصة بفنانين من أمثال جاستن بيبر وكارلي راي جيبسن أظهرا أسلوباً جديداً يُعتمد عليها من أي مكان في العالم ليس فقط لإطلاق أعمال موسيقية بل لتحقيق إيرادات من الإعلانات الإلكترونية كذلك، بالإضافة إلى العثور على جهات راعية والحصول على فرص للمشاركة في حفلات موسيقية، بحسب المحللين.
بدء حقبة البث التدفقي
وأصبح البث التدفقي بعد عشر سنوات المصدر الرئيسي للإيرادات المحققة في مجال الموسيقى العالمي، إذ تشير “آي إف بي آي” إلى أنّ الإيرادات المسجلة من البث التدفقي بلغت 65% من الإجمالي المحقق سنة 2021. ويُتاح المحتوى لمستخدمي الإنترنت عبر تطبيقات توفر خدمة الاشتراك أو عبر يوتيوب أو تطبيقات مقاطع الفيديو القصيرة من أمثال تيك توك.
وفي غضون أشهر على إطلاقها، أصبحت أغنية “غانغنام ستايل” الأكثر مشاهدة في يوتيوب، وحافظت على هذه المرتبة لأكثر من ثلاث سنوات. وحصدت الأغنية المصورة حتى 16 يوليو (تموز) 2022 ما يقرب من 4,5 مليار مشاهدة.
وهكذا أثارت “غانغنام ستايل” ضجة كبيرة عبر الانترنت وأصبحت ظاهرة منتشرة على غرار رقصة “هارلم شايك” التي دفعت مجلة “بيلبورد” الأمريكية المتخصصة إلى أن تغيّر سنة 2013 الطريقة التي تستند إليها لجمع بياناتها المتعلقة برواج الأعمال، إذ أضافت البث التدفقي عبر يوتيوب والمنصات الأخرى كمعيار تستند إليه لمعرفة حجم انتشار العمل الفني ونجاحه، إلى جانب رواجه عبر الإذاعات وأرقام المبيعات التي حققها.
اترك تعليقا