رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

920 حالة التهاب كبدى حاد مجهول السبب لدى الأطفال حول العالم

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن 33 دولة فى خمسة أقاليم تابعة للمنظمة قد أبلغت حتى 22 يونيو الجارى عن 920 حالة محتملة من حالات التهاب الكبد الحاد الوخيم مجهول السبب لدى الأطفال، والتى تستوفى تعريف منظمة الصحة للحالة.

وأشارت المنظمة – فى تقرير اليوم السبت – إلى أنه منذ نشر أخبار تفشى الأمراض السابقة فى 27 مايو الماضى، تم الإبلاغ عن 270 حالة محتملة جديدة.

وأكدت أن اكتشاف التهاب الكبد الحاد الوخيم المجهول المسببات المرضية فى الأطفال عبر خمس أقاليم تابعة لمنظمة الصحة العالمية هو أمر غير معتاد، كما أن العواقب السريرية الشديدة لبعض الحالات تستدعى إجراء تحقيق مفصل.

ولفت التقرير إلى أن هناك أربع دول أخرى أبلغت عن حالات تنتظر التصنيف ولم يتم تضمينها فى العدد التراكمى المحتمل للحالات، منوها إلى أنه من بين الحالات المحتملة فقد احتاج 5٪ من الأطفال إلى عمليات زرع كما تم الإبلاغ عن 18 حالة وفاة بنسبة 2%.

وأوضح أنه تم الإبلاغ عن نصف الحالات المحتملة من المنطقة الأوروبية حيث أبلغت 20 دولة عن 460 حالة بما فى ذلك 267 حالة من المملكة المتحدة فقط.

وأشار التقرير إلى أنه تم الإبلاغ عن ثانى أكبر عدد من الحالات المحتملة من منطقة الأمريكتين 383 حالة بما فى ذلك 305 حالات من الولايات المتحدة الأمريكية تليها منطقة غرب المحيط الهادئ 61 حالة ومنطقة جنوب شرق آسيا 14 حالة وإقليم شرق المتوسط حالتان فى الوقت الذى أبلغت 17 دولة عن أكثر من خمس حالات محتملة.

وذكر التقرير أن العدد المبلغ عنه للحالات قد يكون أقل من العدد الفعلى وهو ماقد يعود جزئيا إلى محدودية مخططات المراقبة المعززة المعمول بها، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتغير عدد الحالات مع توفر المزيد من المعلومات والبيانات التى تم التحقق منها.

يذكر أن فاشية الالتهاب الكبدى غير معروف السبب لدى الأطفال تم اكتشافها فى 5 أبريل 2022 عندما أبلغت المملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية بعشر حالات من التهاب الكبد الحاد الوخيم مجهول السبب لدى أطفال صغار أصحاء سابقا تقل أعمارهم عن 10 سنوات فى الحزام الأوسط من أسكتلندا.

اترك تعليقا