رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تعلن عن بدء الحياة في مشروع «BOHO» بالعين السخنة وتطرح وحدات جاهزة الاستلا...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

المهندس خالد صديق لـ”تواصل24″: طرح 20 ألف وحدة ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات الشهر الجاري..نستهدف بناء 500 ألف وحدة سكنية

 

 

جارٍ تنفيذ 107 ألف وحدة في المرحلة العاجلة باستثمارات 120 مليار جنيه في 13 محافظة
ننتظر موافقة البنك المركزي على قرض بقيمة 53 مليار جنيه

 

قال المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذى لـ”صندوق التنمية الحضرية”، إنه من المقرر طرح 20 ألف وحدة سكنية خلال الشهر الجاري بمشروع عواصم المحافظات كمرحلة أولى، في 13 محافظة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروع وصل إلى نسب جيدة جدًا من التنفيذ.

وكشف صديق في حوار لـ”تواصل24″، عن أخر التطورات في مشروع حدائق الفسطاط، وسور مجرى العيون، والقاهرة التاريخية، ومصير الأهالي التي سيتم تطوير منازلها، موضحًا مصادر تمويل المشروعات، والمهام الجديدة الموكلة للصندوق بعد تغيير اسمه من “تطوير العشوائيات” للتنمية الحضرية.. وإلى نص الحوار.

– في البداية.. حدثنا عن إستراتيجية عمل الصندوق بعد تغيير اسمه؟
بداية من أغسطس الماضي، تم تغيير اسم الصندوق اسمًا وعملًا، لقد استطعنا القضاء على العشوائيات غير الآمنة تمامًا، ولا يزال في رؤية مصر 2030 القضاء على الأسواق والمناطق الغير مخططة والعشوائية.
وللتوضيح المباني العشوائية والمناطق العشوائية مثل المباني على الدائري وعزبة خير الله، هي مناطق عشوائية ولكنها آمنة عمرانيًا، أو البعض يتحدث عن انهيار عقار ما، فهذا لا يخص عملنا في الصندوق، إذ أننا مسؤولين عن مناطق وليست مبنى.
فكرنا في تغير اسم الصندوق ومهامه بداية منذ عام 2017 ليواكب المرحلة الجديدة، وعقدنا اجتماع مع استشاريين، ووجدنا إن تطوير العشوائيات مهامها محدودة، ومن خلال التشريح العمراني لمصر، وجدنا الأفضل أن يكون اسم التنمية الحضرية، فهذا الاسم أشمل، وسيكون من ضمن مهامه تطوير العشوائيات.

– وما هي المهام الجديدة التي أصبح الصندوق مسؤول عنها؟
دور الصندوق لا يتوقف عند العشوائيات، بل سيمتدّ لتطوير المناطق المميزة ذات الطابع المعماري والحضاري المميز، وبدأنا في مشروع تطوير عواصم المحافظات والعمل على القضاء على الأسواق العشوائية وإبدالها بأسواق جديدة متطورة مميكنة داخل القاهرة التاريخية في الحسين والقائم والموسكي، ومنطقة الحاكم بأمر الله، وإحياء القاهرة التاريخية كمشروع قومي للاستثمار السياحي والثقافي يشمل حدائق عامة عالمية؛ ومنها حدائق الفسطاط.. فضلًا عن إمكانية دخولنا في الاستثمار العقاري في تطوير عواصم المدن.
فاستراتيجية الصندوق هي تطوير ما تبقى من المناطق العشوائية، لأن تطوير العشوائيات أصبح جزء من مهام صندوق التنمية الحضرية وليس ككل لمتابعة تلك المناطق، ونستهدف تطوير جميع الأماكن التاريخية.

– هل هناك تداخل بين عمل الصندوق وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؟
إطلاقًا.. الهيئة تعمل في المدن الجديدة، لكن الصندوق يعمل داخل المدن القائمة بالفعل، والعواصم.. هناك أشخاص لا تريد الخروج من مناطقها أو تبحث عن وحدات بالقرب من مناطق سكنها الحالي بضمان الدولة، بدأنا العمل عليها.
– حديثنا عن عملكم في مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى.
نحن الآن لنا هدف مختلف عما كان من قبل ويتم تطوير عواصم محافظات والمدن الكبرى، والمستهدف 500 ألف وحدة سكنية، تم طرح 107 ألف وحدة في المرحلة العاجلة بتكلفة استثمارية 120 مليار جنيه في 13 محافظة بعدد 35 مشروع.

 

– متى سيتم طرح المرحلة الأولى من المشروع؟
سيتم طرح المرحلة الأولى بعدد 20 ألف وحدة خلال الشهر المقبل، وجاري عرض الإعلان الخاص به حاليًا، وباقي المحافظات يتم العمل بها تباعا، والأسعار تختلف من محافظة لمحافظة آخرى ومنهم سوف يطرح بتمويل عقاري ولكن من ينطبق عليهم الشروط، ويتم الإنشاء على أراضي للدولة داخل المدن يتم تطويرها.

 

– مشروع تطوير العواصم في أي محافظات حاليا؟
نستهدف جميع المحافظات وحاليا نعمل في 13 محافظة منهم القاهرة والدقهلية والقليوبية ودمياط ومنوفية وفيوم وسوهاج وقنا وكفر الشيخ والسويس.. والطرح سيكون في الـ13 محافظة ولكن بأجزاء وليست بالمشروع كله، وهناك مشروعات انتهينا فيها من أكثر من 70 % بها.

– من المعروف أن هناك ندرة في الأراضي بعواصم المحافظات.. كيف حصلتم على الأراضي؟
هي بالفعل كانت مشكلتنا الرئيسية، ولكن كانت هناك أراضي فضاء مملوكة للمحافظات وقطاع الأعمال والأوقاف والري والزراعة، وكانت غير مستغلة وتركت للقمامة، ومناطق صناعية داخل المدن بها مصانع لا تعمل، ومصانع ملوثة يتم نقلها خارج العمران.

– ما حجم استثمار الـ500 ألف وحدة.. ومصادر التمويل؟
الصندوق في الوقت الحالى هيئة اقتصادية ويتم تمويله ذاتيا، الدولة ضخت 10 مليار في بداية المشروع، وتم طلب قرض من البنك المركزي تم الموافقة عليه من مجلس الوزراء بتكلفة 53 مليار جنيه وننتظر موافقة البنك المركزي لأخذ القرض، وسيتم تسديده من حاصل البيع.

– حدثنا عن تطوير الأعمال في حدائق الفسطاط.. ومتى يتم الانتهاء منها؟
جارٍ العمل على الانتهاء من ساحة مسجد عمرو، ويتم تطوير حدائق الفسطاط ككل بمساحة 500 فدان وسوف يتواجد بها مناطق ترفيهية ومنطقة ألعاب وفنادق سوف يكون تطوير على مستوى عالمي، ويتم تأهيل شركات عالمية لإدارة المشروع للمحافظة عليه، ويدر عائد استثماري جيد، وجاري تطوير مناطق القاهرة التاريخية الإسلامية.

 

– ما المناطق التي يتم تطويرها والمستهدف؟
جاري تطوير فندق الحسين، ومنطقة الحاكم، ومنطقة باب زويلة، ودرب اللبانة، يتم عمل مسرح وساحة سيتم الانتهاء منها خلال عام ولكن المناطق الآثرية يتم تطويرها خلال سنين، ويتم توحيد الواجهات وتغيير يافطات المحلات ورجوع الشيء لأصله كما ذكر في كتب التاريخ.
ويتم تطوير المحلات داخل تلك المناطق وهناك حرف مقبولة للتواجد في القاهرة اليدوية وحرف غير قابلة وتلك يتم نقلها الى محور جيهان السادات بمساحة 60 فدان بها منطقة ترفيهية ومسجد وكنيسة ولا تقل تكلفتها عن 600 مليون جنيه.

– هناك تخوف لدى بعض السكان من مصيرهم حال تطوير وحداتهم أو دخولها ضمن التطوير.. فما مصيرهم؟
سنوجد مباني أخرى لهم، فهناك مباني سيتم بنائها داخل القاهرة التاريخية، ومباني أخرى سيتم بنائها على أراضي تم شرائها من أحد البنوك، 10 آلاف متر، سيتم بناء وحدات لهم عليها.. “متقلقوش محدش هيتشرد”.


ما آخر تطورات مثلث ماسبيرو.. ومتى يتم تسليم الأهالى الوحدات السكنية؟
وصلنا في مثلث ماسبيرو بنسبة تنفيذ 95% وسوف يتم تسكين الأهالي خلال فترة عيد الأضحى، وعدد الأهالي 913 أسرة، وهناك برجين بجوار أبراج الأهالي يتم بيعهم إدارى تجارى.

– ما تطورات المناطق الغير مخططة؟ وتطوير الأسواق؟
الغير مخطط هي مناطق تم إنشاؤها خارج التنظيم والحدود وخارج التراخيص وبذلك تكون عشوائية وليس بها أي خدمات، وتم الانتهاء من 4600 فدان من المناطق الغير مخططة، وتلك المساحة تخدم حوالى 2 مليون مواطن، ويتم العمل حاليا على مساحة 10 آلاف فدان على مستوى الجمهورية، يوجد لدينا 1105 سوق عشوائي بتكلفة 44 مليار جنيه، تم الانتهاء من 20 ويتم العمل في 20 سوق، وننتظر باقى تطوير الأسواق على حسب المنطقة التي يتم تطويرها الآن، هناك نقل لأسواق كثيرة لمناطق آخرى للحصر الأخير لتلك الأسواق، وتم الانتهاء من المناطق الغير آمنة على مستوى الدولة.

– وما آخر تطورات سور مجرى العيون؟
تم الانتهاء من أغلب المشروع، ومتبقى فقط المنطقة التجارية والمول وتم الانتهاء بنسبة تنفيذ 45% منهم بتكلفة في حدود 3 مليار جنيه يتم الانتهاء منه خلال عام.

 

– هل هناك تمويل خارجي للصندوق؟
يوجد بعض التمويلات من جهات دولية بالفعل للدراسات أو تنفيذ مناطق محددة، مثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والبنك الأوروبي 25 مليون يورو، والبنك الأفريقي 560 ألف دولار، والمنحة الإيطالية 8 مليون جنيه.

 

اترك تعليقا