رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

السيسي: قضية المياه “أولوية” والحفاظ على نهر النيل “مسألة وجود”

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، أن نهر النيل يشكل مصدرًا رئيسًا للمياه، والحفاظ على هذا المورد الحيوي مسألة وجود.

وأضاف الرئيس ، في كلمة خلال افتتاح فعاليات النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، أنه يجب على المجتمع الدولي توفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية.

وأشار السيسي في كلمته التي نشرتها الرئاسة “مصر تضع المياه على رأس أولوياتها حيث يعتبر نهر النيل تحديدًا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيس للمياه في بلادنا بنسبة تتجاوز 98%”.

مبينًا أن العالم يواجه تحديات كثيرة؛ بسبب تصاعد أزمة الشح المائي.

 

وأشار إلى أنه في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الأفريقية، تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه، مشيرًا إلى أن مصر خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة تسعى إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

ولفت إلى أن بلاده تقوم بتعزيز أواصر التعاون الثنائي في مجال المياه مع العديد من الدول الأفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل، حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصري خالص، مثل: حفر الآبار، وإزالة الحشائش في المجاري المائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار، وتأهيل الموانئ، وبناء سدود حصاد الأمطار.

 

اترك تعليقا