رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
بحضور ومشاركة نجوم "شارك تانك" منصة "ممكن" توفر أكثر من 1000 فرصة عمل للسيدات في ملتقي توظيف المرأة خلال مؤتمر الأهرام الرابع للدواء د. محمد عوض تاج الدين: الرئيس يتابع ملف الدواء بشكل يومي في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء.. ماجد منير: صناعة الدواء المصرية تضاعف صادراتها بنسبة 50% خلال 2024 توقيع شراكة إستراتيجية بين KUD وأوربيت للتطوير لتعزيز التعاون فى تسويق المشروعات "البريد المصري".. يوقع بروتوكول تعاون مع "شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية".. يهدف إلى تسهيل ح... «الجيوشي» يبحث فرص جذب الاستثمارات السعودية بأكتوبر الجديدة «إنرشيا للتنمية العقارية» تقدم عروض حصرية وفترات سداد تصل إلى 9 سنوات على مشروعاتها خلال مشاركتها في... نواصي العقارية تعلن مشاركتها بمشروعات سكنية وتجارية في سيتي سكيب مصر 2024 موظفو البنك الأهلي الكويتي - مصر يشاركون في قوافل مؤسسة إبراهيم بدران الطبية للأطفال بمحافظة البحيرة «آي صاغة»: التحفيز الصيني ورهانات خفض الفائدة الأمريكية تدفع الذهب إلى مستوى قياسي جديد

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء.. ماجد منير: صناعة الدواء المصرية تضاعف صادراتها بنسبة 50% خلال 2024

رحب الأستاذ ماجد منير رئيس تحرير جريدة الأهرام بضيوف مؤتمر الأهرام للدواء من كبار مسئولي قطاع الصحة بمصر، وعلي رأسهم الدكتور خالد عبد الغفار – نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد ايمن عاشور – وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والسيد أحمد كوجك – وزير المالية، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، واللواء دكتور/ بهاء زيدان – رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور/ على الغمراوي – رئيس هيئة الدواء، والدكتور/ أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور محمد معيط رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل، والدكتور/ عادل عدوي – وزير الصحة الأسبق، ورئيس المؤتمر، والدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة الأهرام.

وأضاف “منير” خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأهرام الرابع للدواء والرعاية الصحية “مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار”، أن الدواء من أهم الصناعات الاستراتيجية الرئيسية في مصر منذ بدأت مسيرتها في بدايات القرن الماضي، بل لعلها تكون الأهم باعتبارها قادرة على تغطية ما يقرب من 90% من استهلاك المصريين من الدواء بعد زيادة عدد مصانع الدواء خلال العشر سنوات الماضية بنسبة الثلث لتصل إلى 172 مصنعا، إضافة إلى مضاعفة خطوط الإنتاج تقريبا.

وكما تعلمون جميعا فإن تلك الأهمية قد دفعت الدولة في عام 2019 لتبني خطة وطنية لدعم قطاع الأدوية بداية من إنشاء هيئة الدواء المصرية وإقامة مدينة متكاملة للدواء، ومدينة خامات الدواء، وهى خطوة مهمة للغاية في إطار توطين صناعة الدواء وسيكون لها بكل تأكيد مردود إيجابي على مستقبل صناعة الدواء في مصر. نحن نتحدث سوق الدواء المصرى الذي يعتبر أكبر سوق فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث حجم استهلاك الأدوية، ويصل حجم المبيعات به ما لا يقل عن 3 مليارات دولار.

ويبلغ نصيب شركات القطاع الخاص نحو 85% من إجمالي إنتاج الأدوية في مصر. كما تمكن قطاع الدواء من تحقيق صادرات بقيمة مليار دولار وهناك طموح عبر عنه دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرا لزيادة صادرات الدواء المصرية بنسبة 50% ليصل إلى 1.5 مليار دولار.

وأضاف رئيس تحرير جريدة الأهرام، أن “الأهرام” إدراكا منها لأهمية صناعة الدواء باعتبارها مسألة أمن قومي حرصت على عقد مؤتمر سنوي يخصص لصناعة الدواء، ويأتي مؤتمرها الرابع اليوم ليفتح الباب أمام مزيد من النقاش والأفكار التي من شأنها القفز بصناعة الدواء في مصر لتحتل مكانتها سواء محليا أو على مستوى التصدير بكل ما تمتلكه تلك الصناعة من إمكانيات تؤهلها للتواجد بشكل أفضل بكثير في الأسواق الإقليمية.

وأشار، غلي أن مصر تمتلك القدرات لتكون مركزا رائدا في الصناعات الدوائية خاصة في ظل الاهتمام غير المسبوق الذي تلقاه تلك الصناعة من القيادة السياسية في الوقت الراهن، وتلقي الصناعة دعما مستمرا من الدكتور خالد عبدالغفار نائي رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

ووجه “منير” الشكر للحضور والمشاركين والقائمين على تنظيم المؤتمر، مؤكدا أن القامات التي تشارك في ذلك المؤتمر قادرة على أن تصوغ للرأي العام ملامح إستراتيجية واضحة لمستقبل أفضل لصناعة الدواء وتوطينها في مصر، دعما وتأمينا لمسيرة الجمهورية الجديدة نحو مستقبل أفضل يليق بالشعب المصري العظيم.

اترك تعليقا