رئيس التحرير رامي الحضري مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع "وزارة العدل" بالتعاون مع شركة "إي فاينانس" لدعم منظومة التحصيل الإلك... كجوك من باريس: الاقتصاد المصري في وضع أفضل.. والفائض الأولي يقترب من 4.7% والاستثمارات الخاصة تتزايد «بريفان للتطوير» تحصل على القرار الوزاري لمشروع «Lake House».. وتطلق المرحلة الثانية بمبيعات مستهدفة... «مرصد الذهب»: 3 موجات هبوط حادة تضرب المعدن الأصفر في 2026.. والتاريخ يؤكد أن التصحيحات ليست نهاية ا... مؤسسة البنك التجاري الدولي (CIB Foundation) وبنك الكساء المصري يوقعان اتفاقية لتوفير 125 ألف طقم ملا... "إندرايف" تطلق مبادرتها المجتمعية بالتعاون مع " مصر الخير" لتعليم أبناء كباتن البرمجة والذكاء الاصطن... صندوق التنمية الحضرية والبنك العقاري المصري العربي يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل الوحدات السكنية لمتو... "السعودية المصرية للتعمير"سلامة العملاء أولوية.. وخطة مستمرة للحد من تجمعات الكلاب الضالة داخل المشر... "قرة لمشروعات الطاقة" تحقق نمواً تشغيلياً قوياً في الربع الأول 2026.. الأرباح التشغيلية ترتفع 31.9% ... الإعلامية منى العمدة تحاور مدير مبيعات "الوعد البحر الأحمر للتنمية" لاستعراض المزايا التنافسية لمشرو...

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

أعضاء «أوبك+» يناقشون زيادة محتملة في إنتاج النفط الأحد المقبل

أفاد مصدران من تحالف «أوبك+» بأن التكتل سيناقش على الأرجح زيادة إضافية في إنتاج النفط خلال اجتماع ثمانية من أعضائه يوم الأحد المقبل.

وستتيح هذه الخطوة لكبار المنتجين زيادة الإنتاج في حال إعادة فتح مضيق هرمز، أهم ممر مائي للنفط في العالم، والذي يُغلق حالياً بسبب الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران، وفقاً لوكالة «رويترز».

وكان التحالف قد وافق في اجتماعه الأخير المنعقد في الأول من مارس على زيادة طفيفة في الإنتاج بمقدار 206 آلاف برميل يومياً لشهر أبريل.

جاءت هذه الزيادة بعد فترة من استقرار الإنتاج خلال الربع الأول من العام وسط مخاوف من فائض في المعروض، لكن مع استمرار الحرب على إيران في تعطيل تدفقات النفط من كبار المنتجين في الشرق الأوسط، شهد السوق أكبر اضطراب في إمدادات النفط على الإطلاق.

وخفضت الدول الأعضاء الرئيسية في منظمة «أوبك» – السعودية والعراق والكويت والإمارات- إنتاجها؛ بسبب الإغلاق شبه الكامل لمضيق هرمز، وهو ممر مائي يمر عبره عادةً أكثر من 20% من تدفقات النفط العالمية.

حصص الإنتاج لشهر مايو

كان من المقرر أن يناقش اجتماع يوم الأحد حصص الإنتاج لشهر مايو، ولكن مع عدم وجود أي مؤشرات حتى الآن على إعادة فتح مضيق هرمز، قال مصدر إن تحالف «أوبك+» من المرجح أن يوافق على زيادة لن يكون لها تأثير فوري يُذكر على الإمدادات، ولكنها ستشير إلى استعداد لزيادة الإنتاج بمجرد استئناف ناقلات النفط للملاحة عبر المضيق.

وقال المصدر: «علينا أن نتحرك، حتى لو كان ذلك على الورق فقط». ولم ترد منظمة أوبك ولا السلطات في السعودية وروسيا على طلبات التعليق.

لم تتأثر الدول الأربع المتبقية في تحالف «أوبك+» – روسيا وكازاخستان والجزائر وعُمان – بإغلاق مضيق هرمز، إلا أن قدرتها الإنتاجية المتاحة لزيادة الإنتاج محدودة.

ارتفاع أسعار النفط

كانت وزارة الخارجية الروسية، توقعت أمس الأربعاء، مناقشة لجنة ​المراقبة التابعة لتحالف «أوبك+» مسألة ارتفاع ‌الأسعار التي يشهدها سوق النفط في الآونة الأخيرة، عندما تجتمع في الخامس من أبريل.

وأشارت بيانات من ​مجموعة بورصات لندن إلى أن العقود الآجلة ​لخام برنت لشهر أقرب استحقاق ارتفعت في ⁠مارس لمستوى شهري غير مسبوق بلغ ​64%.

وحقق خام غرب تكساس الوسيط ​الأميركي مكاسب بنحو 52% خلال الشهر نفسه، ليسجل أكبر قفزة له منذ مايو 2020؛ بسبب حرب إيران.

وقالت المتحدثة باسم ​وزارة ⁠الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إفادة أسبوعية: «أدى الصراع المستمر إلى انخفاض كبير في إمدادات النفط وارتفاع أسعار ⁠الطاقة، ​وهو موضوع نتوقع أن يهيمن ​على جدول أعمال الاجتماع الخامس والستين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة ​لأوبك+».

 

اترك تعليقا