رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان

تراجع شحنات القمح عبر قناة السويس 40%

انخفضت شحنات القمح المنقولة عبر قناة السويس بنحو 40%، في النصف الأول من شهر يناير الجاري، إلى نصف مليون طن، على خلفية هجمات حركة الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن، بحسب منظمة التجارة العالمية.
أدنى مستوى

وذكرت منظمة التجارة العالمية، عبر حسابها على منصة إكس، اليوم الخميس، أن البيانات استندت إلى لوحة معلومات، تم تطويرها بشكل مشترك من قبل المجلس الدولي للحبوب، ومنظمة التجارة العالمية.

وكانت وكالة بلومبيرغ ذكرت أمس الأربعاء، أن حركة مرور السفن التجارية عبر قناة السويس، تراجعت إلى أدنى مستوياتها، منذ أن أغلقت سفينة “إيفر غيفن” الممر المائي قبل 3 سنوات تقريباً.

ونقلت عن منصة يديرها صندوق النقد الدولي وجامعة أكسفورد، أن المتوسط اليومي لمدة 7 أيام لعبور سفن البضائع وناقلات الحاويات والناقلات النفطية، قد تراجع إلى 49 اعتباراً من يوم الأحد الماضي.

ويعتبر هذا الرقم انخفاضاً ضخماً عن القمة اليومية، التي بلغت 83 عبوراً في أواخر يونيو 2023.

تراجع العائدات

وقال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، منذ أسابيع إن إيرادات القناة بالدولار، تراجعت 40% منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، مع تصاعد أزمة البحر الأحمر.

وتراجعت حركة عبور السفن لقناة السويس بنحو 30%، في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر ذاته على أساس سنوي، حسب تصريحات تلفزيونية لأسامة ربيع.

وأضاف ربيع أن عدد السفن العابرة لقناة السويس انخفض إلى 544 سفينة حتى الآن هذا العام، مقابل 777 سفينة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكر رئيس الهيئة أن السفن المضطرة إلى استكمال رحلاتها على وجه السرعة، هي فقط التي حوّلت مسارها حول رأس الرجاء الصالح الأطول حول إفريقيا، وأن السفن الأخرى تنتظر استقرار الوضع.

اترك تعليقا