رئيس التحرير هيثم سليمان مدير التحرير محمد سليمان
آخر الأخبار
آدم أمين: عوامل حدوث الفقاعة العقارية لا تتواجد في السوق المصري بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه «آي صاغة»: أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس «الأولى العقارية» تستهدف التوسع بمشروعات جديدة انطلاقًا من خبراتها الممتدة خلال 15 عامًا رئيس شركة سكوب العقارية: أسعار العقارات تضاعفت 5 مرات خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مما يؤكد ربحية الاستث... شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... معركة مكافحة التدخين تحت تهديد "ثقافة الإلغاء" والمعلومات المضللة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وTh... «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسها من خلال الحفاظ على التنوع الثقافي

اعلان جانبي  يسار
اعلان جانبي يمين

مسؤول يكشف تطورات اتفاقية التجارة بين مصر والاتحاد الأوراسي

كشف دميتري بيريتشيفسكي، مدير إدارة التعاون الاقتصادي بالخارجية الروسية، تطورات مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر، مؤكدا أنه “على مستوى عال من الإنجاز”.

وأضاف بيريتشيفسكي، في حديث لوكالة “نوفوستي” نشرته اليوم السبت: “في الوقت الحالي يمكننا القول، إن مسودة اتفاقية التجارة الحرة في درجة عالية من الجاهزية، وتلتزم جميع الأطراف بإكمال عملية التفاوض”.

وأشار إلى أن العمل في مجال تحضير اتفاقيات من هذا النوع، يتطلب نهجا متكاملا ودقيقا، لأنه يؤثر على المصالح التجارية والاقتصادية لست دول في وقت واحد، بما في ذلك الدول الأوراسية الخمس.

وأوضح أنه “لا يجوز الاندفاع والاستعجال في مثل هذه الأمور. التركيز ليس على توقيت التوقيع، بل أولا وقبل كل شيء، على الجودة والدراسة المفصلة لجميع بنود الاتفاق التجاري المستقبلي، لتحقيق توازن متبادل المنفعة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال في وقت سابق، إن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر “في مرحلة متقدمة للغاية”، ونوه بأن روسيا الاتحادية معنية بالتوقيع على الوثيقة في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يضم كلا من، روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان. وتتمتع كوبا ومولدوفا وأوزبكستان بصفة عضو مراقب فيه.

 ثلث حجم تجارة روسيا مع أفريقيا

وتشهد العلاقات بين مصر ودول هذه المنطقة تناميا ملحوظا، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو الماضي، إن مصر تستحوذ على ثلث حجم تجارة روسيا مع إفريقيا، لافتا إلى أن هذا العام، يوافق الذكرى الـ80 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف بوتين، خلال لقائه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، آنذاك، أنه “على مدى هذه السنوات، وعلى مدى هذه العقود، اكتسبت العلاقات بين روسيا ومصر طابعا خاصا ومكانة خاصة. لدينا مشاريع ضخمة وقوية في مجال الطاقة، وبشكل خاص مشروع بناء المحطة النووية. كل شيء يجري وفقا للخطة”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن ثلث حجم التجارة بين روسيا وإفريقيا يتم مع مصر.

وأضاف: “ارتفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين العام الماضي، وفي 5 أشهر من هذا العام ارتفعت بنسبة 7% أخرى عن العام الماضي”.

ومن جهته، أشار الرئيس المصري إلى أن القاهرة تقدر الدعم الواضح لروسيا، في إنشاء محطة الضبعة النووية ومشروع المنطقة الروسية الصناعية.

اترك تعليقا